خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار تتجاوز مستهدفاتها المالية

خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار تتجاوز مستهدفاتها المالية

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية نجح في تجاوز مستهدفاته المالية، بجمع 315 مليار يورو من الاستثمارات الإضافية، وهو الهدف الذي تم وضعه وقت إطلاق الصندوق في 2015 لمدة ثلاث سنوات.

وبحسب المفوضية، فالخطة الاستثمارية الهادفة لتنشيط الاقتصاد الأوروبي - ويدعمها الصندوق - من المرجح أن تضخ 335 مليار يورو استثمارات جديدة في 28 بلدا أوروبيا. وقال يونكر إن الصندوق سيساهم في خلق 1.4 مليون وظيفة، ويزيد من الناتج المحلي الإجمالي لدول الاتحاد الأوروبي بـ1.3 في المائة في 2020.
وتصدرت اليونان وإستونيا قائمة الدول العشر الأكثر استفادة من الخطة الاستثمارية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي، والمعروفة باسم «خطة يونكر».
وحسب ما جاء على لسان رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، خلال مؤتمر صحافي بمقر مفوضية بروكسل، فإن الدول العشر تشمل إلى جانب اليونان وإستونيا، كلا من لتوانيا، وبلغاريا، وفنلندا، وبولندا، وإسبانيا، والبرتغال، ولاتفيا، وإيطاليا. وقال هوير إن «هذه هي المناطق التي تحتاج إلى المساعدة».
وعن بداية فكرة الخطة الاستثمارية، قال هوير: «عندما وقفنا هنا أنا ورئيس المفوضية قبل أربع سنوات، وقبل اختيار يونكر للمنصب، للحديث من هذا المكان عن فكرة الخطة الاستثمارية الاستراتيجية، لم يكن أي منا يعلم بشكل كامل كيف ستسير الأمور، وكان هناك بعض من الشكوك من جانب البعض في هذه الفكرة، رغم أن الفترة التي طرحنا فيها الفكرة كانت أفضل اقتصاديا من السنوات القليلة التي سبقتها»، وأضاف: «وبكل صراحة أقول: كل ما كان لدينا هو بعض الأفكار الأولية حول كيفية الاستخدام الجيد للموازنات والأموال في تنفيذ استثمارات، ولكن الآن هناك أخبار جيدة لخطة يونكر، وعقب اجتماع مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي، وما خرج به الاجتماع من نتائج، يمكن القول إن الخطة قد وصلت إلى تعبئة الرقم المطلوب، وهو 315 مليار يورو».