وزير تونسي: معدلات النمو الحالية كافية لاستيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل

وزير تونسي: معدلات النمو الحالية كافية لاستيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل

قال وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي إن النمو الاقتصادي المتوقع للبلاد خلال العام الحالي عند مستوى 3 في المائة يكفي لاستيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل سنويا والذي تبلغ أعدادهم نحو 70 ألف وافد.

وأشار الوزير فوزي عبد الرحمن إلى استمرار معدلات البطالة التونسية عند مستوى 15 في المائة منذ 2013.
وسجلت معدلات البطالة في البلاد خلال الربع الأول من 2018 نحو 15.4 في المائة في انخفاض طفيف عن الربع السابق الذي سجل 15.5 في المائة، بحسب البيانات الرسمية لتونس.
وحدد الوزير التونسي ثلاثة قطاعات تعاني البلاد من نقص العمالة المدربة المؤهلة للعمل فيهم، وهي قطاعات النسيج والبناء والفلاحة، وعزا هذا النقص إلى ضعف الأجور في هذه القطاعات وهو ما أدى إلى هجرة اليد العاملة إلى قطاعات أخرى أكثر مردودية وفتح المجال أمام استقطاب يد عاملة قادمة من البلدان الأفريقية، ومن بينها كوت ديفوار على وجه الخصوص.
وتعاني بعض المناطق في تونس من نقص في اليد العاملة على غرار منطقة المنستير الساحلية، حيث لا تزيد نسبة البطالة على 2 في المائة، وهو ما يشكل تفاوتا كبيرا على المستوى الجهوي؛ إذ إن البطالة ترتفع في مناطق أخرى (غرب البلاد على الأخص) لكي تتجاوز حدود 30 في المائة. وتجد بعض المناطق التونسية صعوبات في توفير اليد العاملة المختصة خاصة خلال مواسم جمع الحاصلات (الزيتون - البرتقال - التمور والحبوب...).