مصر أضافت في 18 شهراً 1.5 بليون قدم مكعبة من الغاز

مصر أضافت في 18 شهراً 1.5 بليون قدم مكعبة من الغاز

عرض وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، النتائج التي تحققت في مجال إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، خلال عام ونصف العام منذ بداية 2017 وحتى الآن.

وأعلن تسجيل «زيادة في الإنتاج المضاف من الغاز الطبيعي يومياً ليبلغ نحو 1.5 بليون قدم مكعبة، و17.5 ألف برميل متـــكثفات منذ بداية العام الماضي، فضلاً عن تعويض التناقص الطبيعي للآبار المنتجة. ولا سيما طرح خطط وبرامج العمل المــــطبّقة، وساهـــــمت إيجاباً في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة، منها نجاح شركة «بتروبل» في زيادة إنتاج حقل نــــورس الحالي في منطقة دلتا النيل، وربطه بتسهيلات أبو ماضي، واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

ولفت الملا إلى «الإسراع في تنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل ظهر، والذي بدأ إنتاجه المبكر في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي بمعدل 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، ويتجاوز إنتاجه الحالي بليون قدم مكعبة يومياً». وأشار إلى أن المخطط «بلغ إنتاجه 2.7 بليون قدم مكعبة غاز يومياً عام 2019».

وعن نتائج نتائج شركة أبو قير، أعلن الملا «وضع 6 آبار على الإنتاج ليصل معدله إلى 160 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، كما تم الإنتاج المبكر من حقل أتول التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً». وقال «واســتُهدفت طبقات عصر الأوليغوسين العميقة ذات الضغوط العالية، وهي من التحديات المهمة التي واجهت تنفيذ المشروع. وكانت المرة الأولى التي يُنتج فيها من تلك الطبقة في البحر المتوسط، خصوصاً أنها تتطلب معدات بحرية خاصة تتحمل الضغوط العالية، وهو ما يميزها عن المشاريع البحرية الأخرى».

وفي السياق ذاته، أشار الملا إلى «مشروع شمال الإسكندرية ويُعد واحداً من أهم مشاريع الغاز»، وعلى رغم التحديات التي واجهت المشروع، أكد أن قطاع البترول «استطاع تعديل خطة التنمية ليبدأ الإنتاج المبكر من حقلي ليبرا وتورس في آذار (مارس) الماضي، بمعدل 720 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً».