مركل تعارض رؤية ماكرون الإصلاحية

مركل تعارض رؤية ماكرون الإصلاحية

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، عن معارضتها رصد موازنة استثمارية كبيرة لمنطقة اليورو، وهو طرح يشكل إحدى النقاط الرئيسية التي عرضها الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون حول إصلاح منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وقالت مركل في تصريح إلى التلفزيون الألماني «أنا لا اقول إنه لن يحصل على شيء مما يريد»، لكن ماكرون تقدم باقتراحات «يعلم منذ زمن أنني لا أراها مناسبة». وأصرت بالتحديد على طرحها «استثمار 1 أو 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في منطقة اليورو»، أي ما يوازي مئات بلايين اليورو. وأعلنت الأسبوع الماضي في مقابلة، القبول بموازنة «تقتصر» على عشرات البلايين لا سيما أن ألمانيا تخشى مشاركة الديون مع الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

وتسعى فرنسا وألمانيا إلى الانتهاء من وضع المقترحات المشتركة لإصلاح منطقة اليورو خـــلال اجتماع وزاري فرنسي - ألماني سيــــعقد في 19 من الشهر الجاري، قبــل قمة للاتحاد الأوروبي ستعقد في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وأعلن مصدر حكومي فرنسي لوكالة «فرانس برس» أن باريس وبرلين «مصممتان» على التوصل سريعاً إلى تسوية لإصلاح منطقة اليورو، بعد محادثات ماراتونية بين وزيري مال البلدين.

وشددت مركل مجدداً على ضرورة وضع سياسة مشتركة للجوء وتقاسم أعباء المهاجرين والاتعاظ من دروس أزمة 2015، ما يرفضه الكثير من الدول الأوروبية بخاصة دول أوروبا الشرقية التي لا تريد استقبال طالبي لجوء.

وقالت مركل «إذا أردنا التحرك جماعياً، يجب أن نتفق على معيار موحد للجوء، وإذا أردنا تعزيز حرية الحركة علينا أن نتوصل إلى نظام حقيقي لحراسة الحدود الأوروبية». وأضافت أن هذه الإصلاحات ضرورية «حتى إن لم يرقَ ذلك للبعض ممن لديهم حدود مع دول خارج الاتحاد الأوروبي».