واشنطن طلبت من «أوبك» رفع إنتاجها مليون برميل يومياً

واشنطن طلبت من «أوبك» رفع إنتاجها مليون برميل يومياً

طلبت الولايات المتحدة من دول في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، زيادة إنتاج النفط نحو مليون برميل يومياً، وفقاً لما نقلت شبكة «بلومبرغ» أمس عن مصادر مطلعة.

وورد هذا الطلب بعد ارتفاع أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات، وبعدما شكا الرئيس دونالد ترامب في تغريدة على «تويتر»، من سياسة «أوبك» وارتفاع أسعار النفط. ولفت التقرير إلى أن الطلب «يأتي أيضاً بعد قرار واشنطن إعادة فرض عقوبات على صادرات إيران من النفط، ما أدى في السابق إلى خروج نحو مليون برميل يومياً من الأسواق العالمية».

وسجلت الأسعار أمس زيادة، نتيجة توقعات بانخفاض مخزون الخام في الولايات المتحدة. لكن زيادة الإنتاج الأميركي والمخاوف من احتمال أن تزيد «أوبك الإنتاج، تواصل الضغط على معنويات المستثمرين.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي «برنت» 25 سنتاً بما يعادل 0.33 في المئة إلى 75.53 دولار للبرميل، بعدما هبطت اثنين في المئة إلى 75.29 دولار عند التسوية أول من أمس. وازداد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44 سنتاً أو 0.68 في المئة إلى 65.19 دولار للبرميل. وأغلق العقد في الجلسة السابقة منخفضاً 1.6 في المئة إلى 64.75 دولار.

ومن المقرر أن تجتمع «أوبك» في فيينا في 22 من الشهر الجاري، لاتخاذ قرار في شأن ما إذا كانت وعدداً من المنتجين خارجها، منهم روسيا، سيزيدون الإنتاج لتهدئة المخاوف من النقص المحتمل في الإمدادات من إيران وفنزويلا.

وفي مطلع الأسبوع، اتفق وزراء نفط عرب من «أوبك» وخارجها، على الحاجة إلى استمرار التعاون لتحقيق التوازن في الإمدادات العالمية. وتشهد إمدادات النفط العالمية شحاً، في ظل خفض الإنتاج الذي تقوده «أوبك».