السيارات تدخل حلبة حرب ترمب الجمركية

السيارات تدخل حلبة حرب ترمب الجمركية

قبل أيام من انتهاء مهلة إعفاء أوروبا من رسوم عقابية على الفولاذ والألمنيوم، وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب ضربة جديدة بطرحه فكرة فرض رسوم جمركية جديدة على الآليات التي تستوردها الولايات المتحدة.

ونقل بيان للبيت الأبيض عن الرئيس الأميركي قوله: «طلبت من وزير التجارة ويلبور روس التفكير في إطلاق تحقيق بموجب الفصل 232 حول واردات الآليات، بما في ذلك الشاحنات وقطع الغيار لتحديد تأثيرها على الأمن القومي الأميركي».
وجاء هذا الإعلان بعد ساعات على نشر الرئيس ترمب تغريدة على «تويتر» وعد فيها «بأنباء سارة لصانعي السيارات الرائعين» الذين يرى أنهم ضحايا «عقود من الخسائر في الوظائف لمصلحة دول أخرى». وذكرت وزارة التجارة الأميركية في بيان نشر بعيد بيان البيت الأبيض أن روس أطلق هذا التحقيق. وقال روس في البيان إن «هناك أدلة تشير إلى أنه لعقود، أدت الواردات من الخارج إلى تآكل صناعتنا الوطنية للسيارات». وأضاف أنه «خلال السنوات العشرين الأخيرة، ارتفعت نسبة السيارات الخاصة المستوردة من 32 في المائة إلى 48 في المائة من مجمل مبيعات الآليات في الولايات المتحدة».
وأوضحت الوزارة أن التحقيق سيحدد «ما إذا كان تراجع عدد الآليات وانخفاض إنتاج قطع الغيار يهددان بأضعاف الاقتصاد الوطني، خصوصا عبر خفض البحث للتطوير، والوظائف للعاملين المؤهلين في قطاع الآليات (...) والتقنيات المتطورة».