توقع رفع «أوبك» إنتاجها يخفض أسعار النفط

توقع رفع «أوبك» إنتاجها يخفض أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط أمس أكثر من 1 في المئة بعد بيانات عن زيادة المخزون الأميركي، وتوقعات باحتمال رفع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» الإنتاج، ما ألقى بظلاله على الأسواق على رغم الدعم الذي تلقته السوق من الأخطار الجيوسياسية.

وقبل البيانات كانت العقود الآجلة لخام «برنت» هبطت 75 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 79.20 دولار للبرميل، بعدما قفزت 35 سنتاً أول من أمس. وكان «برنت» بلغ 80.50 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 71.99 دولار للبرميل، بعدما قفزت الثلاثاء إلى 72.83 دولار، وهو أيضاً أعلى مستوى لها منذ تشرين الثاني 2014.

وأبلغت مصادر مطلعة في «أوبك» وقطاع النفط وكالة «رويترز»، بأن المنظمة ربما تقرر زيادة إنتاج الخام في وقت قريب جداً، متوقعة ذلك في حزيران (يونيو) المقبل، نتيجة المخاوف في شأن الإمدادات الإيرانية والفنزويلية، وبعدما أثارت واشنطن القلق من احتمال أن يكون صعود النفط أعلى من اللازم.

إلى ذلك، أعلنت دائرة شؤون النفط في حكومة دبي، «تحديد فرق سعر البيع الرسمي لخام الإمارة بعلاوة 0.15 دولار للبرميل، فوق العقود الآجلة للخام العماني في آب (أغسطس)». ويطبق فرق السعر على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق للخام العماني تسليم آب في نهاية حزيران (يونيو) المقبل، لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل آب.

وفي نشاط الشركات، أفادت مصادر مصرفية بأن شركة مملوكة لمؤسسة «البترول الكويتية» تخطط لاقتراض مبلغ 2.6 بليون دولار من بنوك ووكالات ائتمان صادرات، لبناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال. وستستخدم الشركة «الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة» (البترولية المتكاملة) القرض، لتطوير مرفأ في مجمع الزور الكويتي الذي يضم أيضاً مصفاة ومنشأة للبتروكيماويات. ويُتوقع بدء تشغيل منشأة الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2020.

No Internet Connection