اقتصاد اليابان ينكمش في الربع الأول من السنة

اقتصاد اليابان ينكمش في الربع الأول من السنة

انكمش الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع في مطلع السنة، ما يشير إلى أن النمو بلغ ذروته بعد أفضل موجة له في عقود، في أنباء مزعجة للحكومة التي تكافح لإيجاد قوة دفع لسياساتها الهادفة لإنعاش الاقتصاد.

وبلغ انكماش الاقتصاد الياباني، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بنسبة 0.6 في المئة على أساس سنوي، وهو معدل أكبر كثيراً من متوسط التوقعات الذي أشار إلى انكماش سنوي نسبته 0.2 في المئة.

ويأتي هذا الانكماش، المدفوع بتراجع الاستثمار والاستهلاك وانخفاض الصادرات، في وقت تخشى الشركات اليابانية من التأثير المحتمل لسياسات الحماية التجارية التي يتبناها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على التجارة العالمية. وقال وزير الاقتصاد توشيميتسو موتيجي إن لا تغيير في رأي الحكومة بأن الاقتصاد يتعافى بوتيرة معتدلة، متوقعاً استئناف النمو بدعم من الاستهلاك الخاص والإنفاق الرأسمالي في الأساس. وأضاف «يجب أن نراعي تأثير حالة الضبابية الاقتصادية العالمية وتقلبات السوق».

وأضاف الطلب الخارجي، أي الصادرات مطروحاً منها الواردات، 0.1 نقطة مئوية إلى الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من العام، حيث تباطأت الواردات أكثر من الصادرات. ومع ذلك، تظهر البيانات المفصلة أن نمو الصادرات يفقد الزخم، إذ زادت بنسبة 0.6 في المئة فقط في الربع الأول بعد نمو بلغ 2.2 في الربع الرابع.

وقال الخبير الاقتصادي المعني بالأسواق لدى «إس إم بي سي نيكو» للأوراق المالية، يوشيماسا ماروياما «العناصر المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات في مرحلة تكيف على مستوى العالم، ما أثر سلباً في صادرات اليابان وإنتاجها الصناعي».