لاغارد تدعو منطقة اليورو للتجهيز لليوم الأسود

لاغارد تدعو منطقة اليورو للتجهيز لليوم الأسود

حثت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد دول منطقة اليورو أمس الاثنين على إنشاء صندوق «لليوم الأسود» لحمايتها في أوقات الأزمات. وقالت في خطاب ألقته ببرلين واستندت فيه إلى أرقام توصل لها باحثو صندوق النقد: «لقاء كلفة زهيدة نسبيا... يمكن بموازنة محددة مركزية خفض الآثار السلبية على الناتج بأكثر من 50 في المائة لأزمة تطال إحدى دول الاتحاد».

وفي كلمتها، أشادت لاغارد بما وصفته بأنه «تحسن مستدام وواسع النطاق في الاقتصاد العالمي»، لكنها أشارت إلى أن هناك «رياحا معاكسة قوية» تهدد النمو، مضيفة: «ضعوا نصب أعينكم تصاعد الشعبوية ودعوات الحماية التجارية قصيرة النظر».

وكي تتأهب منطقة اليورو لأي انكماش اقتصادي في المستقبل، حثت لاغارد الأعضاء على تأسيس اتحاد متطور لأسواق رأس المال واتحاد مصرفي محسن والاتجاه نحو تكامل مالي أكبر، مع البدء بقدرة مالية مركزية. وأضافت أن «مثل هذه الأداة المالية ستطمئن المستثمرين».

وعرضت مديرة صندوق النقد أن تساهم كل من الدول بنحو 0.35 في المائة من إجمالي ناتجها المحلي السنوي في الصندوق، وهو ما قد يعود عليها بالمنفعة في أوقات الحاجة، شرط التزامها بقواعد صارمة بشأن الإنفاق.

وأضافت لاغارد: «في الظروف القصوى، سيسمح للصندوق بالاستدانة»، إذا ما احتاج ثقلا إضافيا لدعم الدول التي تعاني من مشكلات اقتصادية.