(البرج الصيني)... الاقتصاد التقني حين يتسيّده التجار والمحتالون

(البرج الصيني)... الاقتصاد التقني حين يتسيّده التجار والمحتالون

 

لا أحد من السوريين لا يعرف البرج الصيني فهو هذه الكتلة التي تتوسط العاصمة والتي تعج بالزحمة بالراغبين بشراء جوال جديد أو إصلاحه أو البحث عن قطعة تعيق عمل جهازه فقد تم نصحه بالذهاب إلى البرج الصيني الذي هو مجموعة المحال التي تعمل ببيع وصيانة أجهزة الخليوي في (برج دمشق) حيث تحتل عدة طوابق أصبحت لها شهرة تضاهي الصالحية والحميدية كأهم معالم المدينة، فمن الممكن أن يشير لك صديق لموعد في جانب البرج أو حوله، مع أن المرجة التي تجاوره أكثر أهمية وأعرق في تاريخ المدينة التي تضيق.

ضالتك هنا، من اكسسوارات وأجهزة، ومحال صيانة، ووكالات، ووسط هذا الزحام في الطوابق والمحال الأرضية ثمة حكايات عن النصب والاحتيال، وقصص تحكي واقع الحال الاقتصادي الذي وصلت إليه مهنة من أكثر المهن المتضررة نتيجة ما يحصل في البلاد من حصار وارتفاع أسعار فاحش، ودخول أطراف من خارج المهنة إلى سوقها كطحلب ضار ينافس مبدعيها ويسيء لسمعتها؟.

على طول الرصيف المحيط بالبرج والشارع الضيق الذي يصل لتقاطع المرجة بسطات تبيع الموبايلات المستعملة، وبعضها يعمل في الصيانة، ويعرض بضائع أقل سعراً وجودة من محال البرج، وبعضهم خرج من البرج ليعمل في الشارع حيث الباحثين المغفلين عن جهاز رخيص، ولديهم الاستعداد ليكونوا ضحايا.
الدولار... يحكم
تبدو هذه الصناعة من أكثر الصناعات حساسية لارتفاع صرف الدولار، وهذا ما يمكن أن تتلمسه بمؤشرات مثل إيقاف بيع الأجهزة في حال صعود كبير لصرف الدولار، وهذا ما يفعله التجار فلن تجد في البرج ولا في الشارع من يبيعك قطعة صغيرة، وفي اليوم التالي عند ثبات السعر المرتفع ستجد لائحة أسعار جديدة ربما يقفز سعر الجهاز لحوالي 5000 ليرة وهذا بحسب سعره.
فمثلاً يسعر هؤلاء بالدولار وحسب سعر صرفه اليومي، ولا يمكن أن تجد من يحسبه سعر الجهاز بالليرة فجأة يحمل البائع الحاسبة ويضرب لك سعر الصرف مقابل الدولار، وعلى سبيل المثال ففي الأمس كانت نشرة بيع بعض الأجهزة كالتالي:
Sony Xperia :
C - 43500 S.P
M - 26800 S.P
Z1 - 78000 S.P
Z2 - 89000 S.P
T2 - 53500 S.P
M2 - 45000 S.P
Z3 - Dual Sim - 136000 S.P
برامج مسروقة
البرج أيضاً يعمل في تنزيل البرامج الجديدة لأحدث الموبايلات... يقول أحمد وهو عامل في أحد المحال: لدينا كافة أنواع البرامج، وكذلك برامج الحماية، ومضادات الفيروسات، ولكافة أنواع الأجهزة.
يتابع أحمد: هذه البرامج وتحديثاتها موجودة على الأنترنت وأقوم يومياً بتحديثها، ونحن نبيعها خارج سعر الجهاز، وتكلفتها ليست كبيرة، ومعظم هذه البرامج نأخذها من مواقع مهتمة ومتخصصة، ويشمل هذا أيضاً برامج (سوفت وير) وطرق الإصلاح فلا يوجد إلا بعض المتخصصين وهؤلاء يطلبون أسعاراً غالية ويحتكرون أسرار الصيانة والبرمجة.
السامسونج.. سيد الأجهزة
أكثر الأجهزة مبيعاً هو السامسونج وهو من إنتاج كوري ولكن ما يدخل السوق السورية لكافة الأجيال هو المنتج الصيني والفلبيني، وأغلبه نستورده من لبنان وعبر شركات تهريب، هذه مما قاله لي على انفراد أحد العاملين، ولا يوجد في السوق جهاز أصلي.
وأسعاره أيضاً بحسب صرف الدولار وهو أكثر الأجهزة تحسساً لارتفاع الأسعار، وكذلك فإن صيانته فيها الكثير من التعقيد... وعلى سبيل المثال فإن أسعاره خلال هذا الأسبوع حسب النشرة التسعيرية: 
(Star - 13400 S.P) (Star 2 - 15500 S.P) (S Duos 2 - 26900 S.P) (S3 Neo - 51000 S.P) (Ace 4 Duos - 24500 S.P) (Win - 36000 S.P) (Grand 2 - 50500 S.P) (Grand 2 Gold - 51500 S.P) (Note 3 - 95000 S.P) (S4 - 66000 S.P) (S5 Gold - 99000 S.P).
آيفون الأغلى
(آيفون) الطراز الأشهر والأغلى، وأغلب برامجه تحتاج إلى مخدمات ليست متوافرة في شركاتنا الوطنية، ومع ذلك له سوقه الذي ليس بالكبير ولكن له حضوره لدى بعض التجار والشباب الأنيق، وأسعاره اليوم ( كما يقول أبو نورس)..كالتالي :
(5S Gold - 122000 S.P) (Iphone 6 - 16 GB - 167000 S.P) (Iphone 6 Plus - 16 GB - 199000 S.P)
مهنة على كف التاجر
لا تدخل محلاً في البرج إلا ويشكو من التاجر الذي يؤمن لهم قطع الصيانة والاكسسوارات حسب مزاجه، فالأسعار لم تتغير كثيراً في بلدان المنشأ أو البلدان المقلدة، ولكن التاجر هنا يتحكم بالسعر حسب المنافسة مع بقية التجار، والقطع التي تستورد ليست بهذه الجودة كما يقول أغلب أصحاب المحال.
حتى أجهزة الـ (نوكيا) العادية قفزت أسعارها بشكل جنوني، وارتفعت أكثر من منطق السوق، والمستعمل ما زال له سوقه، وكذلك الأجيال القديمة، وبعض الناس يشترونها كنوع من (البرستيج)، ويحمل في جيبه أكثر من جوال واحد للعمل وآخر للمطعم، وموبايل فخم للاجتماعات المثمرة.