روسيا تصبح رابع أكبر مورد للنفط للهند ...
بقلم: أسعار النفط بقلم: أسعار النفط

روسيا تصبح رابع أكبر مورد للنفط للهند ...

يجذب النفط الخام الروسي الرخيص المشترين من الهند، وهم ذوي الحساسية للسعر لدرجة أن روسيا أصبحت رابع أكبر مورد للنفط للهند في نيسان، ليرتفع مركزها كأكبر موردي النفط للهند من المركز العاشر في آذار، وذلك وفقاً رويترز.

عززت الهند، وهي ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وارداتها من الخام الروسي بشكل كبير الشهر الماضي، عندما بلغ متوسط ​​الشحنات 277 ألف برميل يومياً. ويقارن ذلك مع واردات الهند بنحو 66 ألف برميل يومياً من النفط الخام الروسي في آذار. شكّل النفط الروسي 6٪ من جميع واردات الخام الهندية - وهي نسبة قياسية عالية من الشحنات الروسية.

وارتفع إجمالي واردات الهند من الخام بنسبة 6.9٪ على أساس شهري إلى 4.7 مليون برميل يوميا في نيسان، مع احتفاظ العراق بالمركز الأول كأكبر مورد للهند، يليه مصدرين رئيسيين آخرين للنفط في العالم: السعودية والإمارات.

انتقلت روسيا من المركز العاشر إلى المركز الرابع في نيسان، ومن المقرر أن تستحوذ على حصة أكبر من واردات الخام الهندي في هذا الشهر أيار. قد تصل مستوردات الهند إلى 487500 برميل يومياً من النفط الروسي في نهاية أيار.

منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، زادت الهند – وهي بوصفها مشترياً حساساً للسعر، وانتقدت أوبك وأوبك+ لإبقاء أسعار النفط «مرتفعة بشكل مصطنع» – زادت مشترياتها من الخام الروسي. قبل الحرب، نادراً ما كانت مصافي التكرير الهندية تشتري النفط من روسيا بهذا الحجم بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.

قال متعاملون مطلعون على الصفقات في بداية شهر أيار بأنّ روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، ستشحن الآن سبع شحنات خام إلى أكبر شركة تكرير في الهند: مؤسسة النفط الهندية، هذا الشهر.

وبحسب ما ورد، تتفاوض الهند أيضاً على تخفيضات كبيرة على النفط الروسي الذي تستعد لشرائه، حيث تطلب بيعها الخام الروسي بسعرٍ أقل من 70 دولاراً للبرميل. 

 

بتصرّف عن:

https://oilprice.com/Latest-Energy-News/World-News/Russia-Becomes-One-Of-Indias-Top-5-Oil-Suppliers.html