الوفد الإيراني: لن تستمر المفاوضات إذا لم تتوقف الحرب على لبنان stars
نقل التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد 21 حزيران 2026 تصريحات عن عضو في فريق التفاوض الإيراني في سويسرا بشأن البنود التي تم مناقشتها اليوم.
نقل التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد 21 حزيران 2026 تصريحات عن عضو في فريق التفاوض الإيراني في سويسرا بشأن البنود التي تم مناقشتها اليوم.
تحدث تقرير لقناة NBC News الأمريكية اليوم 7 أيار 2026 عن تفاصيل إضافية وراء تراجع الرئيسي الأمريكي دونالد ترامب خلال أقل من 48 ساعة عن متابعة العملية العسكرية لمحاولة فتح مضيق هرمز بالقوة والتي سميت «مشروع الحرية».
أعلنت العلاقات العامة للجيش الإيراني، نهار اليوم الإثنين 4 أيار 2016، وقالت في بيان إنه «قبل بضع ساعات، كانت المدمرات الأمريكية، بعد إيقاف راداراتها في بحر عمان، تعتزم الاقتراب من مضيق هرمز. ومع ذلك، بعد إعادة تشغيل راداراتهم مباشرة، تم اكتشافهم وواجهوا تحذيرًا لاسلكيًا من البحرية لجمهورية إيران الإسلامية حول مخاطر انتهاك وقف إطلاق النار».
تدل شواهدُ كثيرة على أن هنالك تصعيداً مقصوداً ومنظماً لخطابات الفتنة والتحريض الطائفي والديني والقومي في سورية. القسم الأكبر من عمليات التحريض هذه، يجري على صفحات فيسبوك، ويجري تضخيمه عبر الخوارزميات والجيوش الإلكترونية الخارجية والداخلية، وقسم أصغر بكثير يجري على أرض الواقع، ويرادُ منه أن تتحول حروب داحس والغبراء الفيسبوكية إلى مقتلة سورية جديدة على الأرض.
بحسب قناة الميادين، مساء الأحد 26 نيسان 2026، والتي نقلت عنها وكالات إيرانية مثل وكالة فارس، فإن إيران أبلغت الوسطاء بصيغة تفاوضية تقوم على ثلاث مراحل وفي حال قبول واشنطن بها ستتفاوض طهران وفقها.
«عادة ما ينظر الناس إلى مشروع إسرائيل العظمى، من وجهة نظر التوسع الجغرافي، عبر بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، وعبر عمل إسرائيل الحالي لتوسيع حدودها في لبنان وسورية. ولكن جوهر المسألة متعلق بالسيطرة الكاملة على المنطقة، ليس جغرافياً فحسب، بل وبتوسيع هيمنة قوتها الصلبة. إنها تريد أن تخلق وضعاً حيث تحيط بها دول إما منهارة أو في حالة فوضى وفي طريقها للتقسيم والتفتيت، بحيث لا تستطيع أن تشكل أي إعاقة لقوة إسرائيل الصلبة، وهذه استراتيجية جيوسياسية بالنسبة لإسرائيل. ما تريده إسرائيل من جر الولايات المتحدة للحرب مع إيران، ليس مجرد حلم بتغيير النظام في إيران، بل تريد انهياراً شاملاً للنظام والدولة، وقد يقول أحدهم إن ما تتعرض له السعودية ودول الخليج العربي هو ناتج ثانوي مؤسف وغير متوقع لهذه الحرب. هذا خاطئ تماماً، فهو أمر محسوب ومقصود مسبقاً من قبل إسرائيل، لأن جزءاً من الهدف هو إضعاف دول الخليج، وإظهار أمريكا عاجزة عن الدفاع عن تلك الدول، لدفعها للتماهي مع مشروع إسرائيل التي تريد أن تصبح ليس قوة إقليمية عظمى، بل ودولية عظمى أيضاً، كما قال نتنياهو صراحة».
أكد التلفزيون الإيراني صباح اليوم الثلاثاء 21 نيسان 2026، أنه لم يغادر أي وفد إيراني إلى إسلام آباد في باكستان حتى الآن، سواء كان وفدا رئيسيا أو فرعيا، أوليا أو ثانويا.
أفادت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية بأن مخزون الغذاء آخذ في النفاد على متن حاملات الطائرات الأمريكية المشاركة في العمليات العسكرية ضد إيران.
في تطور سريع اليوم السبت 18 أبريل 2026، أعلنت إيران رسمياً إعادة السيطرة الصارمة على مضيق هرمز وإغلاقه مرة أخرى، مع عودة الوضع إلى "حالته السابقة" تحت إدارة قواتها المسلحة مباشرة.
حذر فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، الخميس 16 نيسان 2026 من أن أوروبا تملك حالياً ما يكفيها من وقود الطائرات (الكيروسين أو Jet Fuel) لمدة "نحو ستة أسابيع فقط"، في ظل الأزمة الطاقية الحادة الناتجة عن الحرب مع إيران وإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي.