جدول عمل الاحتلال في العراق: «إقامة 348 موقعاً عسكرية»

كشفت مصادر مطلعة عن جوانب من المطالب الأمريكية التي تضمنتها المفاوضات الجارية بين الحكومة العراقية (ربيبة الاحتلال)، وجيش الاحتلال الأمريكي، للتوصل إلى اتفاق أمني طويل الأمد، والذي باتت تتحفظ عليه الحكومة ذاتها وتضغط واشنطن لإنجازه قبل نهاية تموز المقبل.

ووفقاً للمصادر فقد قدّم الوفد الأمريكي، الذي يرأسه سفير دولة الاحتلال الأمريكي في العراق «ريان كروكر» مسوّدة مطالب تضمنت الموافقة على بناء سجون ومعتقلات بإشراف وإدارة أمريكية، والسماح للإدارة الأمريكية بـ«مكافحة الإرهاب وملاحقة الإرهابيين بالطريقة التي تراها مناسبة». كما طالب بوش بحصانة قضائية للقوات الأمريكية والشركات، خلال وخارج أوقات الدوام الرسمي، فضلا عن عدم تفتيش البريد الخاص بالقوات الأمريكية، ولا حتى الاطلاع على مضمونه، مهما كان حجمه، وإن كان البريد على شكل سيارة أو طائرة أو غيرها(!!)

كما طالب الأمريكيون بإقامة 348 موقعاً عسكرياً (وليس قواعد عسكرية)، على أن يكون بعض هذه المواقع سرياً. كما طلب الأمريكيون أن يكون لقواتهم حق إشراك جيوش أجنبية، من دول أخرى، في عملياتهم داخل العراق، وحق استخدام الفضاء العراقي من الأرض وحتى ارتفاع 29 ألف قدم، ما يعني حق السيطرة على الملاحة الجوية، إضافة إلى حق استخدام كل الموانئ البحرية والجوية للقوات الأمريكية وحتى الجيوش الحليفة المشاركة.

وتحدثت مصادر أخرى عن بنود سرية إضافية، لم تكن ضمن المسودتين الأمريكية والعراقية، من أهم ما تضمنته إعطاء حق تدريب وتجهيز القوات العراقية، وأيضا حق إصدار الأوامر لمدة 10 سنوات وأيضا الحصول على نفس الامتيازات والحقوق بالتدريب والتجهيز وإصدار الأوامر فيما يتعلق بأجهزة الاستخبارات وذلك لمدة 10 سنوات أيضاً.

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 22:12