الأمم المتحدة: لا ينبغي منع قوافل المساعدات

الأمم المتحدة: لا ينبغي منع قوافل المساعدات

حملت الأمم المتحدة الحكومة السورية مسؤولية إفشال عملية لإيصال المساعدات الإنسانية لبلدة داريا المحاصرة في ريف دمشق. وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دوجاريك مساء الخميس 12/أيار، إن «النظام السوري منع قافلة مشتركة تحمل مساعدات إنسانية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري والأمم المتحدة، من دخول داريا»، مضيفاً أن شروط النظام لإدخال المساعدات كانت «غير مقبولة»، حسب تعبيره.

وأوضح دوجاريك أن قرار إيقاف القافلة اتخذه المبعوث الدولي إلى سورية، ستافان دي ميستورا، ومنسق الشؤون الإنسانية «بعد أن قامت السلطات السورية بمصادرة الحليب للرضع من الشاحنات بالإضافة إلى بعض اللقاحات الطبية».

وحسب مصادر محلية من داريا المحاصرة من القوات السورية منذ عام 2012 لوسائل إعلامية، إن القافلة وصلت إلى أطراف المدينة بعد حصولا على موافقة الحكومة، وتم رفض إدخالها في اللحظة الأخيرة.

وكانت القافلة تضم 5 شاحنات أقلت مواد طبية وحليباً للرضع ومستلزمات مدرسية. وجاء في بيان أصدرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد إيقاف العملية الإنسانية: «ندعو السلطات المسؤولة إلى السماح بإيصال المساعدات لداريا».

 

وكالات - قاسيون