إسقاط عضوية نائب التطبيع

 وافق مجلس النواب المصري على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، عضو المجلس، في جلسة عامة بعد أن تقدم عشرات الأعضاء بطلبات لإسقاط عضوية النائب عقب. استضافته السفير الإسرائيلي حاييم كورين في منزله في دائرته الانتخابية في محافظة الدقهلية إحدى محافظات دلتا النيل قبل أيام.

وأثار هذا اللقاء جدلاً واسعاً داخل البرلمان المصري، فشكل المجلس لجنة داخلية للتحقيق مع عكاشة بعد لقائه السفير الإسرائيلي حاييم كورين، وأوصت اللجنة بحرمانه من حضور جلسات المجلس لمدة سنة، لكن أعضاء البرلمان رفضوا التوصية التي اعتبروها غير كافية، وبدأوا التصويت على إسقاط عضوية عكاشة. فصوت 400 نائب بالموافقة. وقام بعض النواب بضربه بالحذاء في إحدى جلسة المجلس.

وقد هاجم السفير «الإسرائيلي» في القاهرة حاييم كورن، البرلمان المصري بعد إسقاط عضوية عكاشة، قائلاً: «ردود الفعل داخل البرلمان المصري بشأن لقائي بتوفيق عكاشة يثير أسئلة كثيرة» وكان السفير قد تغزل بتوفيق عكاشة على قناةBBC    واتهم الإعلام بـ«تضخيم القضية»، وهاجم التعليم والمثقفين والساسة لأنهم «يكرسون العداء بين القاهرة وتل أبيب». بينما أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمد شبانة إن أسلوب توفيق عكاشة، نائب التطبيع، أصبح مقزز في الشارع المصري. مضيفًا: «عكاشة أقل كثيرًاً من أن نحوله لقضية.. لأن اللي يقابل السفير الإسرائيلي ويبيع بلده توقع منه أي إدعاءات».