إيران: «خلافات جدية» في مفاوضات النووي

إيران: «خلافات جدية» في مفاوضات النووي

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، مجيد تخت-روانشي، إن هناك «خلافات جدية» بين بلاده والدول الكبرى في مجموعة 5+1، تعترض طريق الوصول إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف تخت-روانشي، وهو أحد المفاوضين الرئيسيين في هذا الملف: "بعد جولتي مفاوضات مع الممثلين الأوروبيين لم تتقارب مواقفنا وما زالت هناك خلافات حول مسائل جدية".

وجدد المسؤول الإيراني الدعوة إلى دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين، وألمانيا)) "باحترام الخطوط الحمر" لإيران من أجل إبرام اتفاق ينهي أزمة نووية مستمرة مع طهران منذ أكثر من 10 سنوات.

وعقد المفاوضون الإيرانيون والأوروبيون (فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا) اجتماعات، الخميس الماضي، في فيينا، لتبادل الآراء قبل استئناف المفاوضات مع مجموعة 5+1 في 18 سبتمبر في نيويورك.

ويهدف استئناف المفاوضات في نيويورك في 18 سبتمبر للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول 24 نوفمبر المقبل بخصوص الملف النووي الإيراني، وهي مهلة حددت في يوليو المنصرم.

والتقى مسؤولون أميركيون وإيرانيون في جنيف، الأسبوع الماضي، لأكثر من 20 ساعة، في محادثات ثنائية "معمقة تتعلق بنقاط محورية في الملف" بحسب الخارجية الأميركية.

ويعتبر حجم برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم، والجدول الزمني لرفع العقوبات الدولية عن طهران، من المواضيع الرئيسية التي تثير الخلاف بين الطرفين.