أوكرانيا... بوروشينكو يعد بإعلان وقف إطلاق النار الجمعة

أوكرانيا... بوروشينكو يعد بإعلان وقف إطلاق النار الجمعة

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أنه سيصدر أمرا للجيش بوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الثالثة بتوقيت موسكو يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول.

وأوضح بوروشينكو للصحفيين على هامش قمة الناتو في ويلز عقب لقائه زعماء الدول الرئيسة في الحلف الخميس أن "القوات الأوكرانية ستتلقى أمرا بوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباحا (حسب توقيت غرينيتش) يوم الجمعة اذا تم توقيع خطة السلام التدريجية في مينسك"، خلال لقاء مجموعة الاتصال.

من جهتهما أعلن رئيس حكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" الكسندر زاخارتشينكو ورئيس "جمهورية لوغانسك الشعبية" إيغور بلوتنيتسكي "استعدادهما إصدار أمر بوقف إطلاق النار في نفس الوقت في حال تم التوصل إلى اتفاق، ووقع ممثلو أوكرانيا خطة التسوية السياسية للأزمة".

كما صرحا بأنهما"سيقدمان الجمعة في مينسك لمجموعة الاتصال اقتراحاتهما بشأن خطة لوقف إطلاق النار تتضمن بالتفصيل ضمانات الالتزام بها من قبل أطراف الأزمة". 

هذا وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعرب في وقت سابق عن أمله بأن تستجيب كييف ودونيتسك ولوغانسك لاقتراحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي وردت في خطته السلمية، مؤكدا أنها تهدف إلى مساعدة سلطات كييف ومسلحي جنوب شرق أوكرانيا على التوصل إلى اتفاق بشأن الخطوات اللازمة لتخفيف التوتر وتنفيذ هذه الخطوات.