وزراء خارجية روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا يضعون خارطة طريق

وزراء خارجية روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا يضعون خارطة طريق

صرح بذلك وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير. ووفقا للوزير، فإن الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا خطير جدا، ومن الضروري تقديم المساعدة للناس، ولكن في نفس الوقت لا يجب تجاهل الحاجة إلى إيجاد وسيلة سياسية للخروج من الأزمة.

وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، إن وزراء خارجية روسيا والمانيا وفرنسا وأوكرانيا سيجتمعون يوم الأحد في برلين لوضع خارطة طريق لتحقيق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

ووفقا لبيان الوزير الذي نقلته وكالة "نوفستي"، أولا وقبل كل شيء يدور الحديث حول وضع خارطة طريق وإطار عمل لمراقبة الحدود بشكل فعال. فقط بهذه الطريقة يمكن التوصل إلى التسوية في شرق أوكرانيا، أما بالنسبة لكييف، فيجب عليها أن تواصل الحوار الوطني بمشاركة السكان من شرق البلاد.

ووفقا لشتاينماير، لا توجد حلول سهلة، لذلك برأي من المهم جدا في هذه المرحلة الجلوس جميعا على طاولة المفاوضات. وأضاف الوزير الألماني، إن الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا خطير جدا، ومن الضروري تقديم المساعدة للناس، ولكن في نفس الوقت لا يجب تجاهل الحاجة إلى إيجاد وسيلة سياسية للخروج من الأزمة . وأردف يقول بهذا الصدد: " الآن نحن بحاجة ماسة لزخم سياسي جديد - وإلا فسيكون هناك خطر العودة إلى الوراء والدخول مرة أخرى في دوامة التصعيد. ووفقا له، فإن اجتماع الوزراء يوم الأحد سوف يسمح بمناقشة هذه الدوافع جميعها وكيفية العودة مرة أخرى إلى مسار التسوية السياسية.