لافروف: المطلوب محاربة الإرهاب بعيداً عن المعايير المزدوجة

لافروف: المطلوب محاربة الإرهاب بعيداً عن المعايير المزدوجة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة تفعيل الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار في موسكو، الخميس 3/7/2014، "لدينا تطابق مطلق في المواقف حول ضرورة تعزيز الجهود الدولية والتنسيق لمحاربة الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف لافروف "لقد نظرنا من زاوية أولويات محاربة الإرهاب بالذات إلى ما يحدث في المنطقة من ضمنها الأحداث في سورية والعراق وغيرها من الدول وفي ليبيا والوضع في المغرب ومنطقة الساحل الأفريقي"، مشيراً إلى أنه "لا يجوز استغلال محاربة الإرهاب كحجة لإرجاء تسوية النزاع العربي ـ الإسرائيلي قبل كل شيء عبر تفعيل المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية التي وصلت إلى طريق مسدود".

وشدد لافروف على أن "الأحداث الأخيرة في العراق أثبتت خطر تقسيم الإرهابيين إلى جيد وسيئ، وأثبتت أن التساهل مع المتطرفين للتوصل إلى نتائج نفعية في نهاية المطاف يضرب مصالح من يسير على هذا الخط".

وتابع لافروف قائلاً إن موسكو مقتنعة "بضرورة زيادة الجهود في جميع الاتجاهات لرفع الفعالية في محاربة الإرهاب.. وهذا يجب أن يكون المهمة رقم واحد، وجميع المطامح الأخرى يجب أن تزاح إلى الخط الثاني".

من جانبه اعتبر مزوار إن انتشار الإرهاب في سورية والعراق هو نتيجة الأخطاء التي ارتكبت خلال محاولات حل المسائل السياسية وقد أدت هذه الأخطاء إلى تحويل المنطقة لـ "برميل من البارود".

وقال الوزير المغربي إن "النتائج تتحدث عن نفسها: بالنهاية الآن الحصاد لما زرع.. الأخطاء السياسية لحل المسائل في العراق وسورية لديها تداعياتها.. الآن المنطقة أضحت برميلاً من البارود".

وأشار مزوار إلى أن حل الخلافات عبر الوسائل العسكرية عفى عليه الزمن في الوقت الحالي، وأن الهدف الرئيسي يتمثل في تجنب سقوط ضحايا نتيجة الأعمال الإرهابية.

واعتبر مزوار أن محاربة التهديد الإرهابي يتطلب تنسيق جهود المجتمع الدولي وأن "روسيا تلعب وستلعب دوراً هاماً في حل هذه المسائل الصعبة".

وقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة نظيره المغربي صلاح الدين مزوار لزيارة المغرب، مشيراً إلى أن مواعيد هذه الزيارة ستحدد من خلال القنوات الدبلوماسية.

وقال لافروف إن اللجنة الروسية- المغربية المشتركة ستعقد جلسة جديدة في الرباط سبتمبر/أيلول المقبل، مثمناً دورها في تطوير العلاقات بين البلدين.

بدوره أعلن مزوار أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى روسيا في أكتوبر/تشرين الثاني، مشيراً إلى أنه سيتم خلال هذه الزيارة توقيع وثائق حول الشراكة الاستراتيجية.