انتهاء المشاورات الثنائية بين الوفدين الإيراني والأمريكي بفيينا

انتهاء المشاورات الثنائية بين الوفدين الإيراني والأمريكي بفيينا

انتهت، الخميس 3/7/2014، المشاورات الثنائية بين الوفدين الإيراني والأمريكي برئاسة مساعدي خارجية البلدين في العاصمة النمساوية فيينا.

ومن المقرر عقد اجتماع رباعي بين وفود إيران والدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وألمانيا وفرنسا لإجراء مشاورات في إطار الجولة السادسة للمفاوضات النووية التي انطلقت صباح الخميس في فيينا.

وقد بدأت صباح اليوم في فيينا الجولة الأخيرة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "إنها لحظة حاسمة في الجهود الدولية لتسوية أحد أصعب تحديات السياسة الخارجية في عصرنا".

وبدأ الخبراء وكبار المسؤولين في الجانبين اجتماعات ماراثونية يمكن أن تستمر حتى 20 تموز/يوليو.

في حين قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "لدينا مناسبة فريدة للدخول في التاريخ". لكنه أكد أيضاً في مقالة نشرها في صحيفة لوموند الفرنسية أن "إيران لن تساوم على تقدمها التكنولوجي الذي يشكل مصدر فخر وطني. لا يمكن لإيران التخلي عنه".

واستعرض ظريف في المقالة تاريخ هذا الملف الذي يسم علاقات ايران الدولية منذ عشر سنوات، فذكر بشكل مفصل بالجهود التي وافقت ايران على بذلها لجعل انشطتها شفافة. مؤكداً مرة جديدة ان طهران لا تريد حيازة القنبلة النووية سواء لأسباب اخلاقية أو دينية أو استراتيجية.

وأكد أن الحظر المفروض على إيران لم يمنعها من مواصلة برنامج نووي مدني، محذراً الدول الكبرى من التوهم بإمكانية تخلي إيران عن هذا البرنامج.