الإمارات توقف "الفيزا" لجميع الشباب السوريين

الإمارات توقف "الفيزا" لجميع الشباب السوريين

أوقفت دولة الإمارات العربية المتحدة منح تأشيرات الدخول لفئة من السوريين، ورفضت استقبال القادمين منهم وأعادتهم إلى الدولة التي حجزوا منها.

ولم يصدر إعلان رسمي من الإمارات بهذا الشأن، إلا أن مصادر محلية وإعلامية تداولت هذا الخبر نقلاً عن مكاتب سياحة وسوريين رُفضت تأشيراتهم.
ونقل موقع "أثر برس" عن أصحاب مكاتب سياحية في دمشق قولهم إن الإمارات رفضت جميع تأشيرات الدخول للشباب التي تم تقديمها يوم الثلاثاء 13 آب 2024 دون معرفة الأسباب.
وأوضح أحد أصحاب المكاتب، بحسب المصدر، أن الرفض شمل العراقيين والسوريين من جميع المحافظات، مشيراً إلى أن منح التأشيرات للعائلات والفتيات ما يزال مستمراً.
كذلك، أكد المصدر أن هجرة دبي لم تعد تمنح تأشيرات دخول لمدة شهرين، وإنما باتت تمنح تأشيرات لشهر واحد فقط ولمرة واحدة.
قرار رفض الدخول شمل السوريين المقيمين في تركيا ومصر أيضاً حيث أعادت الإمارات جميع من وصلوا إلى مطاراتها رغم وجود تأشيرات سياحية.
وتقوم إدارة المطارات في الإمارات منذ أيام بتدقيق تذكرة العودة والحجز الفندقي للسوريين تحديداً وسط وجود فوضى في المكاتب السياحية التي تعمل على حجوزات السفر إلى الإمارات في ظل عدم صدور قرار رسمي برفض دخول السوريين.
وكانت نقلت منصة "السوريون في الإمارات" منذ أيام عن مدير شركة "واحة النخيل للسفر" قوله إن الحكومة الإماراتية عممت على جميع شركات الطيران في البلاد شروطاً جديدة لمنح تأشيرات الدخول، وطالبت بالالتزام بها.
وبحسب المصدر، فإن التعميم نص على أن أي مسافر يرغب بدخول الإمارات للمرة الأولى بتأشيرة سياحية أو زيارة يجب أن يكون لديه عنوان إقامة لأحد الأقارب أو الأصدقاء في البلاد، أو حجز فندقي، وتذكرة سفر ذهاب وإياب على شركة الطيران ذاتها، ولديه مبلغ مالي لا يقل عن 500 دولار أميركي.
يُشار إلى أنه في أيلول 2021، سمحت الإمارات للسوريين من كل الأعمار بدخول البلاد بعد استخراج تأشيرات سياحية، كما خفضت سعر التأشيرات إلى النصف تقريباً لتصبح 550 درهماً للتأشيرة التي مدتها شهر، و1100 درهم للتأشيرة التي مدتها 3 أشهر، بعد أن كانت محصورة بالإناث والذكور فوق الـ40 عاماً فقط.

معلومات إضافية

المصدر:
أثر برس + وكالات