متداول إعلامياً: مطالب حماس رداً على "الاتفاق الإطاري" في باريس

متداول إعلامياً: مطالب حماس رداً على "الاتفاق الإطاري" في باريس

نشرت وسائل إعلام فلسطينية وعربية ما قالت إنها بنود من مطالب حماس في ردها على "الاتفاق الإطاري" الذي تم التوصل إليه في باريس.

وبحسب المصادر جاء في رد حركة المقاومة الإسلامية حماس ما يلي:

 

- ثلاث مراحل تشمل كل مرحلة هدنة لمدة 45 يوماً.

 

يتم في إطار المرحلة الأول:

 

- الوقف الكامل للعمليات العسكرية من الجانبين، ووقف كلّ أشكال النشاط الجوّي بما فيها الاستطلاع، طوال مدّة هذه المرحلة.

 

- إعادة تمركز قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بعيدًا خارج المناطق المأهولة في كل قطاع غزة، لتكون بمحاذاة الخطّ الفاصل شرقًا وشمالًا، وذلك لتمكين الأطراف من استكمال تبادل المحتجزين والمسجونين.

 

- يقوم الطرفان بإطلاق سراح الأسرى "الإسرائيليين" من النساء والأطفال (دون سنّ 19 عامًا غير المجنّدين) والمسنّين والمرضى، مقابل جميع الأسرى في سجون الاحتلال من النساء والأطفال وكبار السنّ (فوق 50 عامًا) والمرضى، الذين تمّ اعتقالهم حتى تاريخ توقيع هذ الاتفاق بلا استثناء، بالإضافة الى 1500 أسير فلسطيني تقوم حماس بتسمية 500 منهم من المؤبّدات والأحكام العالية.

 

- إتمام الإجراءات القانونية اللازمة التي تضمن عدم إعادة اعتقال الأسرى الفلسطينيين والعرب، على نفس التهمة التي اعتُقلوا عليها.

 

- تحسين أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال ورفع الإجراءات والعقوبات التي تمّ اتخاذها بعد 7/10/2023.

 

- وقف اقتحامات وعدوان المستوطنين الصهاينة على المسجد الأقصى وعودة الأوضاع في المسجد الأقصى إلى ما كانت عليه قبل عام 2002.

 

- تكثيف إدخال الكميات الضرورية والكافية لحاجات السكّان (بما لا تقلّ عن 500 شاحنة يوميا) من المساعدات الإنسانية والوقود وما يشبه ذلك، بشكل يومي، وكذلك يتيح وصول كميات مناسبة من المساعدات الإنسانية إلى كل مناطق القطاع وبشكل خاصّ شمال القطاع.

 

- عودة النازحين إلى أماكن سكنهم في جميع مناطق القطاع، وضمان حرّية حركة السكان والمواطنين بكل وسائل النقل وعدم إعاقتها في جميع مناطق قطاع غزة وخاصّة من الجنوب إلى الشمال.

 

- ضمان فتح جميع المعابر مع قطاع غزة وعودة التجارة والسماح بحرّية حركة الأفراد والبضائع دون معيقات.

 

- رفع أي قيود "إسرائيلية" على حركة المسافرين والمرضى والجرحى عبر معبر رفح.

 

- ضمان خروج جميع الجرحى من الرجال والنساء والأطفال للعلاج في الخارج دون قيود.

 

- أن يكون الضامنون للاتفاق: مصر، قطر، تركيا، روسيا، الأمم المتحدة.

 

ويجدر بالذكر بأن ما صدر رسمياً عن الحركة أمس الثلاثاء 6 شباط 2024 هو تصريح صحفي قالت في الحركة:

 

"قامت حركة حماس قبل قليل، بتسليم ردها حول اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة".

 

"وقد تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

 

"إننا نثمن دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على شعبنا".

 

"وإذ نحيي شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة، خاصة في قطاع غزة، فإننا نؤكد أننا في حركة حماس ومع كافة القوى والفصائل الوطنية ماضون في الدفاع عن شعبنا، على طريق إنهاء الاحتلال، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في أرضه ومقدساته".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الأربعاء, 07 شباط/فبراير 2024 13:03