الهدنة بغزة: العاشرة صباح الخميس (وتفاصيل إضافية)

الهدنة بغزة: العاشرة صباح الخميس (وتفاصيل إضافية)

قال القيادي بحركة حماس موسى أبو مرزوق إن الهدنة ستبدأ الساعة العاشرة من صباح الخميس، فيما تحدثت تقارير "إسرائيلية" عن احتمال تلقّي الاحتلال لأول مجموعة من محتجَزيه في الخامسة صباحاً.

وسوف تفرج حركة حماس عن 50 من أسرى الاحتلال ذوي العمر أقل من 19 عاماً لديها، ويطلق الاحتلال مقابل ذلك سراح 150 طفلاً وامرأة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية.

  • كيف سيتم التبادل؟
    من المقرر إطلاق سراح "الإسرائيليين" على دفعات تشمل كل دفعة ما بين 10 إلى 12 شخصاً على مدى أيام متتالية، كما سيشهد جدول مماثل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين بمجرد عودة "الإسرائيليين" المطلق سراحهم من غزة.

  • ما مدة الهدنة؟

- مدتها أربعة أيام.

  • هل يمكن تمديد الهدنة؟

- قال مسؤولون في كيان الاحتلال والولايات المتحدة إن هناك إمكانية لتمديد الهدنة بواقع يوم إضافي مقابل كل 10 أشخاص تطلق حركة حماس سراحهم.

  • ما أبرز بنود الاتفاق بشأن الأوضاع الميدانية؟

- ينص الاتفاق على إيقاف الاحتلال أعماله العدوانية الحربية على القطاع وفيه، وبمناطق غزة كافة وتوقف تحرك آلياته المتوغلة في القطاع، وتوقف المقاومة بالمقابل نيران ردّها مع "إبقاء إصبعها على الزناد" كما أكدت تحسباً للغدر المحتمل المعروف تاريخياً عن الاحتلال.

- كما يتضمن الاتفاق السماح بإدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع، بلا استثناء، شمالاً وجنوباً.

- وينص الاتفاق كذلك على وقف حركة الطيران الحربي الصهيوني في جنوب القطاع على مدار الـ4 أيام، ووقفه في الشمال لمدة 6 ساعات يومياً من العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي وحتى الرابعة مساء خلال الفترة نفسها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات