الضفة المشتعلة: 3 شهداء فلسطينيين و6 إصابات في جيش الاحتلال

الضفة المشتعلة: 3 شهداء فلسطينيين و6 إصابات في جيش الاحتلال

شهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة 6 تشرين الأول/أكتوبر 2023 أحداثاً متسارعة، ومواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال والمستوطنين في حوارة، إلى جانب عمليات إطلاق نار في نابلس وجنين.

وأعلنت مصادر طبية استشهاد الشاب لبيب محمد لبيب ضميدي (19 عاماً) برصاص مستوطنين في القلب، في بلدة حوارة جنوب نابلس، بينما أصيب 60 فلسطينياً بينهم أطفال خلال أحداث ومواجهات في البلدة.

وتمكن الشباب الثائر من استهداف مركبات المستوطنين بالحجارة وإصابة اثنين منهم بجراح، كما أشعلوا الإطارات المطاطية وأغلقوا شارع حوارة بعد ارتقاء الشاب ضميدي برصاص مستوطنين.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والإنارة خلال المواجهات مع الشبان، بينما أجبرت أصحاب المحلات على إغلاقها لتأمين هجوم المستوطنين على البلدة وتحطيم ممتلكات المواطنين.

وفجراً رد مقامون على جريمة المستوطنين، بعملية إطلاق نار استهدفت حاجز حوارة جنوب نابلس، حاجز "دوتان" العسكري جنوب غرب جنين، كما أصابت رصاصات المقاومين منازل المستوطنين في مستوطنة "رام أون" الجاثمة على أراضي جنين.

وفي قلقيلية أطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية قرب المدخل الشمالي لبلدة عزون شرق المدينة، واعتدت على طاقم اسعاف تابع للهلال الأحمر وأطلقت قنبلة صوت أسفل سيارة إسعاف ومنعتها من الدخول للبلدة.

وأعلنت الليلة الماضية عن هوية منفذ عملية حوارة، وهو الشهيد جمال محمود مجدوب، وقدم مؤخراً من الأردن هو وشقيقه ويسكنان مع جدتهما في بلدة فرعون جنوب طولكرم.

وارتقى مجدوب بعد اشتباك مع قوات الاحتلال التي حاصرته في إحدى البنايات جنوب نابلس بعد تنفيذه عملية إطلاق نار في حوارة.

ومنذ ساعات فجر الخميس تشهد الضفة المحتلة نقاط مواجهة ساخنة مع الاحتلال، واشتباكات وعمليات مقاومة، كما شهدت مداهماتٍ واقتحامات عدة. 

وأسفرت عمليات المقاومة والمواجهات في الضفة عن إصابة 6 جنودٍ، منهم 3 حالاتٍ خطيرة، واستشهد خلالها ثلاثة مقاومين، وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق.

في طولكرم استقبل الفلسطينيون، يومهم الجديد الخامس من أكتوبر\تشرين الأول، باشتباك ومواجهات عنيفة في مخيم طولكرم، ، حيث استهدفت مجموعات المقاومة جنود الاحتلال التي تسللت إلى المخيم، قبل كشفها، بالعبوات الناسفة وإطلاق النار الكثيف. 

وقالت كتائب القسام، في بلاغ عسكري، إن مقاتليها استهدفوا جنود الاحتلال بالعبوات محلية الصنع وخاضوا اشتباكاً مع بقية المقاومين من نقطة صفر، وأعلنت كتائب شهداء الأقصى - مجموعات الرد السريع، في بيان عسكري، أن مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال بعبوات من طراز "أمير 1" و"رائد 1"، وأوقعوا فيهم إصابات مؤكدة، واستولوا على مقتنيات لهم بعد الاشتباك.

خلال الانسحاب من المخيم، وعلى مقربة من مستوطنة "أفني حيفتس" قرب طولكرم، اشتبك الشهيدان عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عاماً)، وحذيفة عدنان محمد فارس (27 عاماً) مع قوات الاحتلال، قبل أن يرتقيا شهيدين، وقد نعت كتائب القسام في وقت لاحقٍ من اليوم مقاوميها. 

لاحقًا، أعلن الاحتلال خسائر بأرواح جنوده في عمليته العسكرية بطولكرم، ثلاثة منهم بحالة خطرة، وذلك بعد إلقاء مقاومين قنبلة يدوية شديدة الانفجار عليهم، كما أعلن إصابة جندي سادس باشتباكات حصلت في ساعات متأخرة من ليل الأربعاء في مدينة نابلس.

معلومات إضافية

المصدر:
قدس الإخبارية