إيران والوكالة الذرية تتفقان على 5 إجراءات جديدة بشأن الشفافية

إيران والوكالة الذرية تتفقان على 5 إجراءات جديدة بشأن الشفافية

اتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على تطبيق خمسة إجراءات جديدة لتحسين مستوى الشفافية في البرنامج النووي الإيراني.

وبحسب بنود المذكرة الملحقة بالبيان، فان اثنين من هذه الإجراءات، أحدهما على علاقة بتجارب المتفجرات، على صلة بامكانية البعد العسكري للبرنامج.

وجاء في البيان، الأربعاء 21/5/2014، أن إيران والوكالة الدولية عقدتا يوم 20 مايو/أيار اجتماعاً فنياً آخر في طهران في إطار التعاون الذي اتفق عليه في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المنصرم. 

وناقش الطرفان في هذا الاجتماع التقدم الحاصل في مجال تطبيق الإجراءات العملية السبعة التي اتفق عليها قبل ثلاث سنوات. 

كما اتفقت إيران والوكالة الدولية علي خمسة إجراءات عملية أخرى، والمقرر أن توضع موضع التنفيذ حتى 25 أغسطس/آب المقبل.  

وقال رضا نجفي، مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراسل وكالة "رنا" الإيرانية إنه من بين هذه الإجراءات الخمسة هناك ثلاثة إجراءات تتعلق بالموضوعات الجارية وإجرائين عمليين يتعلقان بالقضايا السابقة. 

وأضاف أنه فيما يخص أحد الموضوعات السابقة والذي طرحت بشأنه مزاعم بتنفيذ اختبار على نطاق واسع، فإن الطرفين سيتبادلان المعطيات على أن يتم بخصوص الموضوع الآخر المتعلق بالسابق، تقديم إيضاحات حول بعض المقالات التي نشرت في إيران والتي كانت واضحة تماما. 

وقد طبقت إيران الإجراءات الـ13 العملية التي اتفقت بشأنها خلال محادثاتها السابقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالكامل، ويتوقع أن ينعكس هذا الموضوع إيجاباً في التقرير المقبل للوكالة الدولية.