صفعة جديدة للدولار: كينيا تدفع بعملتها الوطنية لشراء النفط السعودي

صفعة جديدة للدولار: كينيا تدفع بعملتها الوطنية لشراء النفط السعودي

في صفعة جديدة للدولار الأمريكي في القارة السمراء، وقّع الرئيس الكيني وليام روتو اتفاقيةً مع المملكة العربية السعودية لشراء النفط مقابل الشلن الكينيّ (العملة الوطنية لكينيا) بدلاً من الدولار الأمريكي.

ومع وصول سعر صرف العملة الأمريكية إلى 145.5 شلناً كينياً بسبب زيادة الطلب من قبل المستوردين، اتّهم رئيس البلاد، روتو، كارتلات النفط بتخزين الدولار الأمريكي استجابة للأزمة، مما تسبب في نقص الوقود في جميع أنحاء كينيا.

وخاطب روتو احتكارات النفط في بلاده قائلاً: «سأقدم لكم نصيحة مجانية، أولئك منكم الذين يكدّسون الدولارات، قد تتعرّضون لخسائر بالتأكيد، ومن الأفضل أن تفعلوا ما تحتاجونه الآن، لأن هذا السوق سيكون مختلفًا في غضون أسبوعين».

وأفاد تقرير أنّ إفريقيا تصبح سوقًا جديدًا لمنتجات النفط الروسية وسط الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن ينخفض الطلب على الدولار الأمريكي بمجرّد توقيع الصفقة لاستيراد الوقود بالائتمان من قبل الحكومتين الكينيّة والسعودية.

ووفقًا لروتو، يجب أن تضمن هذه الخطوة توافر الدولار، حيث قال الرئيس الكيني، في بورصة نيروبي في 22 آذار الجاري، بحسب وسائل الإعلام: «في الأسبوعين المقبلين، سيكون توافر الدولار مختلفًا تمامًا، لأن شركات الوقود لدينا ستدفع الآن مقابل الوقود بالشلن الكيني».

يذكر بأنّ كينيا تستورد الغالبية العظمى من وقودها من دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من بين دول أخرى، وكانت تدفع بالدولار.

معلومات إضافية

المصدر:
sputniknews.com