بولتون: مذكرة توقيف بوتين قد تعيق المفاوضات لحل دبلوماسي بأوكرانيا

بولتون: مذكرة توقيف بوتين قد تعيق المفاوضات لحل دبلوماسي بأوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، إن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية قد تعيق المفاوضات من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في أوكرانيا.

واعتبر بولتون المحكمة الجنائية الدولية تفتقر إلى إطار دستوري لتقييدها، ووصفها بأنها مؤسسة "خطيرة للغاية".

ووثف بولتون المحكمة الجنائية الدولية، بأنها غير شرعية، مطالبا بلاده بعدم التعاون معها بخصوص موضوع توقيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفق تصريحات نقلتها نيوزويك، قال بولتون: "أعتقد ولسنوات عديدة أن المحكمة الجنائية الدولية غير شرعية في الأساس، ولهذا لا يجب على الولايات المتحدة التعاون معها".

ولذا طالب المسؤول الأمريكي السابق إدارة بلاده بعدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة توقيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، قد أصدرت الأسبوع الماضي، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدعوى ارتكاب جرائم حرب محتملة تتعلق بالعملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا.

وعلى وجه التحديد، تزعم المحكمة الجنائية الدولية أن روسيا قامت بترحيل الأطفال بشكل غير قانوني من مناطق النزاع النشط.

يشار إلى أن روسيا، مثل الولايات المتحدة، ليست من الدول الموقعة على نظام روما الأساسي، هو ما يمثل المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.

يجدر بالذكر بأن ديمتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي سبق أن حذّر من أن قرار المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيأتي بعواقب وخيمة على القانون الدولي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات