مصرف سورية المركزي يشدد على تحويل الحوالات الخارجية للعملة الأمريكية لكي يقبلها

مصرف سورية المركزي يشدد على تحويل الحوالات الخارجية للعملة الأمريكية لكي يقبلها

صرح الدكتور فؤاد علي مدير مديرية العمليات المصرفية في مصرف سورية المركزي لإذاعة آرابيسك السورية المحلية بخصوص تطبيق نشرة الحوالات والصرافة.

وقال مدير العمليات يتم تطبيق نشرة الحوالات والصرافة على الحوالات التجارية وحوالات الأشخاص الطبيعيين، وعلى عمليات التصريف النقدي أيضاً، والهدف منها إعطاء سعر مدروس وعادل، بحسب قوله.

وأضاف: في حال كانت الحوالة بعملة أخرى كالدرهم الإماراتي على سبيل المثال، سيقتطع منها عمولة التحويل من عملة إلى أخرى (أي يتم تحويل الدرهم الإماراتي إلى دولار ثم إلى ليرة سورية)، إضافة إلى تقاضي عمولة تحويل المال من قِبل الجهة المرسلة والمستقبلة، أما إذا كانت الحوالة بالدولار يتم استلامها وفقاً لنشرة المصرف المركزي ويتم اقتطاع منها عمولة التحويل فقط.

وتابع: إصدار نشرة الحوالات والصرافة بشكل يومي، زاد من حصة السوق الرسمية بشكل كبير جداً مقارنةً بالسوق السوداء حيث ازدادت المبالغ المتجهة إلى السوق الرسمية بشكل ملحوظ.

وقال أيضاً: يحصل مُستلم الحوالة على إشعار مصرفي يضمن حقوقه، وبحسب قوله "علماً أن هناك ارتياح شعبي من أصحاب الحوالات، فيما يتعلق بإصدار نشرة الحوالات والصرافة اليومية، حيث وفَّرت عليهم الذهاب للسوق الموازي والتعرض لمخاطر عديدة".

وأضاف: هناك التزام بنشرة الصرافة والحوالات من قِبل شركات الصرافة وأيضاً شبكات التحويل العالمية مثل "ويسترن يونيون" التي تتعاقد معها شركات موجودة في البلد.

معلومات إضافية

المصدر:
تلغرام مصرف سورية المركزي