وزير خارجية إيران يصل مطار اللاذقية

وزير خارجية إيران يصل مطار اللاذقية

وصل وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس، 9 آذار 2023، إلى مطار اللاذقية في سورية، بحسب ما أكّدت كل من قناة «العالَم» الإيرانية ووكالة «سانا» السورية الرسمية للأنباء.

وكان وزير خارجية إيران قد غادر أنقرة متوجهاً إلى سورية، في وقت يجري فيه التنسيق ضمن ثلاثي أستانا للتحضير لعقد اجتماع رباعي الأسبوع المقبل في موسكو يجمع سورية وتركيا وروسيا وإيران، على مستوى نواب وزراء الخارجية بدايةً، ثم وزراء الخارجية في حال كانت الردود إيجابية من جميع الأطراف على هذه المبادرة.

وأكدت قناة العالم أنّ أمير عبد اللهيان سيلتقي خلال زيارته لسورية، الرئيس السوري بشار الأسد وكذلك سيجتمع مع نظيره وزير الخارجية السوري، ويتفقد المناطق المتضررة بالزلزال للتعبير عن التضامن والتعاطف مع سورية حكومة وشعباً.

وكان أمير عبد اللهيان قد وصل إلى العاصمة التركية أنقرة صباح أمس الأربعاء وتحدث مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وأعرب في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع الأخير إنه بعد الزلزال الذي ضرب تركيا، عن ضرورة التضامن مع متضرري الزلزال في تركيا ومساعدتهم.

وعقب وصول وزير الخارجية الإيراني إلى سورية عبر مطار اللاذقية، اليوم الخميس، أفادت وكالة سانا السورية بأنّ «وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق يطلع على عدد من المواقع المتضرّرة جراء الزلزال في مدينة جبلة».

يجدر بالذكر بأن الممثل الرئاسي الروسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف صرّح لوكالة تاس الروسية أمس الأربعاء 8 آذار 2023، بأنّ روسيا وتركيا تودّان عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نوّاب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكنه أضاف بأنه حتى الآن لا يوجد أيّ رد من سورية وإيران.

وبحسب ما قال بوغدانوف: «لقد دعونَا الجميع بالفعل، لكننا لم نتلقّ تأكيدات من الجميع بعد. لقد اتفقنا بالفعل مع نظرائنا الأتراك، لكننا ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسبًا لهم».

وأوضح أنّ هذا سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نوّاب وزراء الخارجية مكلَّفاً بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع.

معلومات إضافية

المصدر:
العالم + سانا + تاس
آخر تعديل على الخميس, 09 آذار/مارس 2023 17:57