واشنطن أبلغت موسكو مسبقاً بزيارة بايدن «المفاجئة» لكييف

واشنطن أبلغت موسكو مسبقاً بزيارة بايدن «المفاجئة» لكييف

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بأنّ البيت الأبيض أبلغ موسكو بزيارة بايدن «المفاجئة» إلى كييف قبل وقت قصير من مغادرة هذا الأخير لواشنطن.

وفي دلالة على أنّ واشنطن وكييف غير قادرتين على ضمان حياة بايدن على الأراضي الأوكرانية دون موافقة موسكو، قال سوليفان، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية: إنّ «البيت الأبيض لن يخوض في التفاصيل»، لكنّ واشنطن أبلغت موسكو بزيارة بايدن لزيلنسكي قبل انطلاق بايدن من واشنطن وذلك «لأغراض عدم النزاع» في محاولة لتجنّب «أيّ سوء تقدير» يمكن أنْ يؤدي إلى صراع مباشر بين الدولتين النوويّتين.

وقام الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيارة «غير معلنة» لأوكرانيا اليوم الإثنين للقاء فولوديمير زيلينسكي فيما وصفته أسوشييتد برس بالـ«استعراض التحدّي» للتضامن الغربي مع بلد لا يزال يقاتل في حرب «وحشية وغير عادلة» على حد وصف الوكالة الأمريكية، قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأعلن بايدن بعد اجتماع مع زيلينسكي في قصر ماريينسكي: «بعد عام واحد، تقف كييف». وتابع وهو يشير بإصبعه إلى المنصة التي يحيط بها العلمان الأمريكي والأوكراني: «وأوكرانيا تقف. تقف الديمقراطية. الأمريكيون يقفون معك، والعالم يقف معك».

وأمضى بايدن أكثر من 5 ساعات في العاصمة الأوكرانية، حيث تشاور مع زيلينسكي بشأن الخطوات التالية، واجتمع مع موظفي السفارة الأمريكية في كييف.

وتأتي الزيارة في لحظة يحاول بايدن فيها إبقاء الحلفاء موحّدين في دعمهم لأوكرانيا حيث من المتوقع أنْ تشتد الحرب مع هجمات الربيع. ويضغط زيلينسكي على الحلفاء لتسريع تسليم أنظمة الأسلحة الموعودة ويدعو الغرب إلى توفير طائرات مقاتلة - وهو أمر رفضه بايدن حتى الآن.

ورغم أنّ واشنطن أبلغت موسكو بالزيارة قبل وقت قصير لكن هذا لم يمنع إطلاق كييف لصفارات الإنذار التي تحذّر عادةً من الغارات الجوية في الوقت الذي اختتم فيه بايدن وزيلينسكي زيارة لكاتدرائية سانت مايكل ذات القبة الذهبية.

ووضع الرئيسان الأمريكي والأوكراني أكاليل من الزهور ووقفوا دقيقة صمت عند «جدار الذكرى» وذلك «تكريماً للجنود الأوكرانيين الذين قتلوا منذ عام 2014»، وهو العام الذي استعادت فيه روسيا شبه جزيرة القرم.

وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع زيلنسكي قال بايدن: «تعهدنا جميعاً بتوريد نحو 700 دبابة وألف عربة مدرعة وألف منظومة مدفعية وأكثر من مليوني قذيفة مدفعية وأكثر من 50 راجمة متطورة وأنظمة دفاع جوي».

وفقًا لبايدن فإن «كل هذا ضروري لضمان الدفاع عن أوكرانيا».

وكان قد أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الرئيس جو بايدن قال إن الولايات المتحدة ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار سيُعلن عنها يوم الثلاثاء المقبل.

معلومات إضافية

المصدر:
AP + وكالات