إعدام المعاون السابق لوزير الدفاع الإيراني لـ«إدانته بالتجسس لصالح بريطانيا»

إعدام المعاون السابق لوزير الدفاع الإيراني لـ«إدانته بالتجسس لصالح بريطانيا»

 أعلن القضاء الإيراني، صباح اليوم السبت، 14 كانون الثاني 2023، «تنفيذ حكم الإعدام شنقاً بحق الإيراني البريطاني علي رضا أكبري المتهم بالتجسس».

وكان رضا أكبري (61 عاماً) يشغل منصب المعاون السابق لوزير الدفاع الإيراني، مما يعني اختراقاً أمنياً وعسكرياً خطيراً إذا صحّ تمكّن بريطانيا من زرع جاسوس لها في هذا المستوى الرفيع والحساس.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» أنّ أكبري شغل مناصب عدة في هيكلية الدفاع والأمن في إيران، منها «معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية» و«مستشار لقائد القوات البحرية» ورئاسة قسم في مركز بحوث وزارة الدفاع، إضافة إلى عمله «في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي»، من دون تقديم تفاصيل إضافية بخصوص أدواره.

ولكن «وزارة الاستخبارات الإيرانية» أشارت إلى أنّ «المحكمة العليا في البلاد أيّدت حكم الإعدام بحق أكبري». بعد ذلك، نشرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، «إرنا»، مقطعاً مصوّراً، يُظهر أنّ أكبري أدّى دوراً في اغتيال أكبر عالم نووي في البلاد، محسن فخري زاده، عام 2020.

وأفادت السلطة القضائية الإيرانية، في بيانٍ لها، «بأنه تم تنفيذ حكم الإعدام بحق علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، والمتهم بالفساد في الأرض واتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد الداخلي والخارجي من خلال التجسس لصالح جهاز المخابرات التابع للحكومة البريطانية».

وأضاف البيان أنّ «تنفيذ حكم الإعدام شنقاً تم صباح اليوم السبت»، مشيراً إلى أن ذلك المتهم حصل على «مبالغ مالية تقدر بمليون و805 آلاف يورو، و265 ألف جنيه إسترليني و50 ألف دولار أمريكي، مقابل تجسسه لصالح بريطانيا».

ومن جهتها لم تخفِ بريطانيا دفاعها عن أكبري، فسارعت اليوم السبت إلى إصدار بيان إدانة رسميّ بخصوص «تنفيذ إيران حكم الإعدام بحق مساعد وزير دفاعها السابق علي رضا أكبري الذي يحمل الجنسية البريطانية وأدين بتهمة التجسس لصالح لندن».

ونشر رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، عبر حسابه على «تويتر»: «لقد صُدمت بسبب إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري في إيران، كان هذا عملاً قاسياً وجباناً قام به نظام بربري لا يحترم حقوق الإنسان لشعبه» على حد تعبير رئيس وزراء المملكة المتحدة، الذي أضاف: «تعازينا لأصدقاء وعائلة علي رضا».

وأعلنت «وزارة الاستخبارات الإيرانية»، مؤخراً، تفكيك ما قالت إنها «خلايا تعمل لمصلحة الموساد»، مؤكدةً أنه «تمّ إلقاء القبض على 6 خلايا تعمل لمصلحة الموساد (الإسرائيلي) منذ 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي».

وقالت الوزارة إنّه «تم التعرف على 23 عنصراً في محافظات طهران وأصفهان ويزد وأذربيجان الغربية وغلستان»، مضيفةً أنه «تمّ حتى الآن اعتقال 13 شخصاً كانوا موجودين داخل البلاد ومصادرة معداتهم العملياتية المختلفة».

ومطلع هذا الشهر، أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، إعدام أربعة رجال أدينوا بالتعاون مع «إسرائيل».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات