أمريكا على بعد أيام من التخلّف عن سداد ديونها أو رفع سقفها مجدّداً

أمريكا على بعد أيام من التخلّف عن سداد ديونها أو رفع سقفها مجدّداً

أبلغت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الكونغرس، يوم الجمعة، 13 كانون الثاني 2023، بأنّ الولايات المتحدة ستصل إلى «حدّ الدين القانوني الأقصى» بحلول يوم 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وبعد ذلك، ستبدأ وزارة الخزانة هذا الشهر «باتخاذ إجراءات استثنائية معينة لمنع الولايات المتحدة من التخلّف عن سداد التزاماتها»، وفقاً لما كتبته يلين في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجديد كيفين مكارثي.

وذكرت أنّ وزارة الخزانة «غير قادرة حالياً» على تقدير المدة التي ستسمح فيها إجراءات الطوارئ هذه للولايات المتحدة بدفع الالتزامات الحكومية، مضيفة: «من غير المرجح استنفاد الأموال والتدابير غير العادية قبل أوائل يونيو/ حزيران».

وحذّرت الوزيرة مكارثي من أنّه «من الأهمية بمكان أن يتصرف الكونغرس في الوقت المناسب لزيادة أو تعليق حدّ الدين»، حسبما نقلت شبكة «سي إن بي سي».

وكتبت يلين أنّ «الفشل في الوفاء بالتزامات الحكومة من شأنه أنّ يتسبّب في ضرر لا يمكن إصلاحه للاقتصاد الأمريكي، وسبل عيش جميع الأمريكيين، والاستقرار المالي العالمي. إنني أحث الكونغرس بكل احترام على التصرف على الفور لحماية الثقة الكاملة والائتمان للولايات المتحدة».

هذا وكان الكونغرس قد رفع في ديسمبر/ كانون الأول عام 2021 سقف الدين الفيدرالي إلى نحو 31.4 تريليون دولار.

و«سقف الدين» أو «حدّ الدَّين» هو المبلغ الإجمالي للأموال التي يُسمح للحكومة الأمريكية باقتراضها قانوناً لسداد التزاماتها الحالية.

وأشارت يلين إلى أنّ هذه الالتزامات تشمل مزايا الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، ورواتب العسكريين، والفوائد على الدين الوطني، والاسترداد الضريبي، والمدفوعات الأخرى.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات