سفير كييف في لندن يقرّ «بخسائر بشرية ضخمة» بعد أسابيع من «زلة لسان» فون ديرلاين

سفير كييف في لندن يقرّ «بخسائر بشرية ضخمة» بعد أسابيع من «زلة لسان» فون ديرلاين

بعد نحو 5 أسابيع من تصريح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن خسارة أوكرانيا لـ 100 ألف عسكري، والتي تمّ آنذاك تكذيبها من كييف والتراجع عنها من الاتحاد الأوروبي، كشف سفير أوكرانيا في لندن فاديم بريستايكو، في تصريح حديث لمجلة «نيوزويك»، بأنّ أوكرانيا تتكبّد خسائر بشرية فادحة جداً، و«تفقد الناس ذات اليمين وذات الشمال» واصفاً الأعداد بأنها «ضخمة ومن الصعب استيعابها فعلاً».

وبحسب تصريح السفير الأوكراني لدى بريطانيا: «نحن نفقد الناس بكثرة على اليمين وعلى اليسار. نحن لا نعلن كم عدد القتلى ومن منهم عسكريّ أو مدني، لكن يمكنك أنْ تتخيل أنّ هذه الأعداد ضخمة ومن الصعب فعلاً استيعابها».

وشدّد السفير على أنّ بعض المدن الأوكرانية، تعرّضت للدمار بالكامل.

وأكد السفير أنه ظهرت لدى الغرب «فرصة فريدة» في ظروف النزاع في أوكرانيا، قائلاً بأنه: «في العالم لا توجد دول كثيرة تسمح لنفسها بالتضحية بالعديد من الأرواح والأراضي وعقود من التنمية من أجل هزيمة عدو لدود مشترك».

يجدر بالذكر بأنّ رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، كانت قد أصدرت بتاريخ 30 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي 2022، بياناً أثار جدلاً واسعاً واحتجاجاً من كييف، أشارت فيه إلى أنه وفقاً للتقديرات حتى ذلك الوقت «قتل (في أوكرانيا) أكثر من 20 ألف مدني و100 ألف جندي».

ولكن سرعان ما تم آنذاك حذف الفقرة الخاصة بعدد القتلى من نص وتسجيل بيان فون دير لاين الرسمي. ووصف المكتب الصحفي لرئيسة المفوضية الأوروبية آنذاك ما ورد في التصريح بأنه «غير دقيق» وأنّ الرقم يتعلق بحصيلة «القتلى والجرحى».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات