مؤشر "مشتريات التصنيع" الصيني يهبط إلى 47% للشهر الحالي

مؤشر "مشتريات التصنيع" الصيني يهبط إلى 47% للشهر الحالي

قال المكتب الوطني الصيني للإحصاء في الصين، اليوم السبت، 31 كانون الأول 2022، إن مؤشر مشتريات التصنيع الصيني (PMI) انخفض إلى 47% في ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث ظلّ دون مستوى 50% على الرغم من تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة.

وأضاف بيان مكتب الإحصاء أن المؤشر انخفض نقطة مئوية واحدة في ديسمبر، حيث كان 48 % في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

يشار إلى أنه يتم احتساب مؤشر مشتريات التصنيع بالنظر إلى خمسة مؤشرات رئيسية، وهي مؤشر الإنتاج، ومؤشر الطلبات الجديدة، ومؤشر مخزون المواد الخام، ومؤشر التوظيف، ومؤشر توريد المواد الخام، حيث انخفضت أربعة منها بمتوسط 3.7 نقطة مئوية، مع نمو طفيف لمؤشر مخزونات المواد الخام بمقدار 0.4 نقطة مئوية.

وبلغ مؤشر مشتريات التصنيع للمؤسسات الكبرى في ديسمبر 48.3%، بانخفاض 0.8 نقطة مئوية مقارنة بشهر نوفمبر، في حين تباطأ المؤشر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 1.7 و0.9 نقطة مئوية، ليصل إلى 46.4% و 44.7% على التوالي.

وأوضح البيان أن مؤشر المشتريات غير التصنيعي في الصين تراجع إلى 41.6% في ديسمبر، بعدما كان 46.7% في نوفمبر، وظل دون عتبة 50% للشهر الثالث على التوالي.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، شهدت الصين زيادة قياسية في تفشي فيروس كورونا، وبسبب تدهور الوضع الوبائي فرضت السلطات عمليات إغلاق جزئي في بعض المناطق مع إخضاع سكانها لاختبار PCR على أساس يومي.


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك