إعلام أمريكي ينقل اتهامات لروسيا بمصرع مواطنين بولنديين بصاروخين على الحدود مع أوكرانيا

إعلام أمريكي ينقل اتهامات لروسيا بمصرع مواطنين بولنديين بصاروخين على الحدود مع أوكرانيا

قال مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية لوكالة "أسوشيتد برس" إن "الصواريخ الروسية عبرت إلى بولندا العضو في الناتو، مما أسفر عن مقتل شخصين".

وتحدثت وسائل إعلام بولندية، اليوم الثلاثاء، عن سقوط صاروخين على أراضي البلاد بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البولندية إن "رئيس الوزراء ماتيوز مورافيسكي دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الأمن والدفاع الحكومية".

وأفاد راديو "ZET" المحلي أن الصاروخين المذكورين قد سقطا على أراضي قرية بشيفودوف في منطقة ليوبليانا في بولندا، ونتيجة لذلك، لقي شخصان مصرعهما.

وذكرت وكالة "بي أيه بي" الحكومية أن "الحكومة البولندية تعقد اجتماعا في الساعة 23:00".

كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن مقاتلتين من سلاح الجو البولندي قد أقلعتا من مطار توماسو-لوبليسكي، حيث وصل ممثلون عن الجيش والنيابة العامة إلى موقع سقوط الصواريخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون)، باتريك ريدر، إنه "ليس لديه حتى الآن معلومات تؤكد أنباء سقوط صاروخين روسيين في بولندا".

وأجاب ريدر عن سؤال بشأن احتمال تطبيق المادة 5 من ميثاق حلف شمال الأطلسي (القاضية باعتبار أي اعتداء على دولة من الحلف يعتبر هجوما على الحلف بأكمله) في ضوء ادعاءات سقوط الصواريخ في بولندا: "لا نريد أن نتكهن دون ورود حقائق".

وقال البيت الأبيض في بيان أنه "يعمل مع الحكومة البولندية لجمع مزيد من المعلومات حول الصواريخ التي سقطت في بولندا".

وأكد البيت الأبيض أنه "لا يمكنه تأكيد التقارير الواردة من بولندا".

فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه "من المهم للولايات المتحدة أن تحدد ما إذا كان إسقاط الصاروخ في بولندا حادثًا أم عملاً متعمدًا". وذكرت شبكة "سي إن إن" أن وزير الدفاع الأمريكي سيتحدث مع وزير الدفاع البولندي وسط هذا الوضع.

هذا ونقت الدفاع الروسية أنها شنت أي ضربات على الحدود البولندية مع أوكرانيا واعتبرت الحادث استفزازاً كبير يهدف إلى التصعيد.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات