بايدن وشي يجتمعان وجهاً لوجه لأول مرة

بايدن وشي يجتمعان وجهاً لوجه لأول مرة

بدأ الرئيسان الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ أول محادثاتهما وجهاً لوجه، اليوم الإثنين.

يعقد الاجتماع في بالي، إندونيسيا، عشية قمة مجموعة العشرين التي يستضيفها جوكو ويدودو، رئيس إندونيسيا. وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيسان شخصياً منذ أن أصبح بايدن رئيسا.

تحدث الزعيمان عبر الهاتف أو من خلال اتصال الفيديو في خمس مناسبات على مدار العامين الماضيين. بدأ شي أخيرا فقط، السفر إلى الخارج مرة أخرى بعد تجنب الرحلات الخارجية منذ أن بدأت جائحة "كوفيد-19" في يناير/ كانون الثاني 2020.

وفي حديثه قبل الاجتماع، قال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين إن إدارة بايدن تأمل في أن يساعد الاجتماع الجانبين على "تطوير حواجز حماية (و) قواعد واضحة للطريق"، حسبما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز".

وأضاف المسؤول: "لا ينبغي أن تنحرف المنافسة إلى صراع. الرئيس بايدن لا يريد ذلك، ونحن نعلم أن حلفاءنا وشركاءنا في المنطقة لا يريدون ذلك".

يأتي الاجتماع بعد أقل نحو ثلاثة أشهر من الزيارة الاستفزازية لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، ما أثار غضب الصين التي ردت بإطلاق مناورات عسكرية مكثفة حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تؤكد أنها جزء من أراضيها السيادية.

كما علقت إدارة شي مجموعة من الاتصالات الروتينية مع واشنطن بشأن قضايا مثل تغير المناخ والتعاون القضائي. كما دخل الجانبان أيضا في سجال بشأن الأزمة في أوكرانيا، والتي تشكل موضوعاً بارزاً في قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

هذا وفشلت الجهود الغربية بمحاولة فرض الرأي الغربي بشأن الازمة الأوكرانية على البيان الختامي لمجموعة العشرين، في حين عكست القمة تباين الآراء بهذا الشأن.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات