الخارجية الإيران: واشنطن أبلغتنا بتراجعها عن تصريحات بايدن حول «تحرير إيران»

الخارجية الإيران: واشنطن أبلغتنا بتراجعها عن تصريحات بايدن حول «تحرير إيران»

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت بأنّ مسؤولين أميركيين أبلغوا بلاده عبر قنوات دبلوماسية أنّهم «صححوا موقف بايدن غير المدروس من إيران، وأنّه لا يمثل الموقف الرسمي»، مضيفاً: «لكن ليس خفياً بالنسبة لنا أنّ نية البيت الأبيض ومنذ 43 عاماً هي بذل المساعي لتغيير النظام في إيران».

وأشار أمير عبد اللهيان أنّ الرئيس إبراهيم رئيسي، ردّ أمس الجمعة، على تصريحات بايدن الذي تحدث خلالها عن «تحرير إيران». إذ قال رئيسي، إنّ «إيران تحررت قبل 43 عاماً، وهي مُصرة على أن تبقى حرّة»، مشدداً على أنّها «لن تكون بقرة حلوباً للولايات المتحدة».

وعلّق متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أمس، على تصريح الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن «تحرير إيران قريباً»، بالقول إنّ «الرئيس كان يعبّر عن تضامننا مع المحتجين الإيرانيين».

ووجّه أمير عبد اللهيان رسالةً إلى بايدن، قائلاً: «يا سيد بايدن، توقف عن تصرفاتك المنافقة ودعم داعش». مشيراً إلى أنّ «الإدارة الأميركية تتعامل بنفاق وبازدواجية مع طهران».

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية على هامش اجتماع مجموعة أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة في طهران، صرّح وزير الخارجية الإيرانية بأنّ «منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وخلال اتصال هاتفي معي قبل أربعة أيام، أبلغني أنّه نقل رسالة إيران إلى الجانب الأميركي، والأميركيون قالوا له إنّهم سيدرسون رسالة إيران بدقة وبأنّه ينتظر ردهم».

وأكد أمير عبد اللهيان أنّ كييف ألغت اجتماعاً مع إيران بسبب رغبة الغرب وخاصة ألمانيا «فرض عقوبات على طهران بزعم استخدام روسيا للمسيرات الإيرانية».

ويوم أمس، أكدت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية، أنّه «تمّ إلغاء لقاء كان مقرراً بين طهران وكييف، في بولندا، قبل ساعات من موعده بسبب ضغط أميركي».

وفي ما يتعلق بالضجة التي أثارتها بعض الدول الغربية بشأن إرسال إيران الصواريخ والطائرات المسيّرة لروسيا من أجل استخدامها في الحرب الأوكرانية، قال أمير عبد اللهيان إنّه «لا بد من الإشارة إلى أن الجزء المتعلق بإرسال الصواريخ هو خطأ بالكامل».

وأوضح أنّ الجزء المتعلق بالطائرات المسيّرة «صحيح» ونحن سلّمنا روسيا عدداً محدوداً منها، لكن قبل أشهر من اندلاع الحرب الأوكرانية.

وتابع: «اتفقت مع وزير خارجية أوكرانيا على تقديم أي وثيقة تشير إلى استخدام روسيا للطائرات المسيّرة الإيرانية»، مضيفاً «فعلاً، اتفقنا على موعد لقاء قبل أسبوعين في إحدى الدول الأوروبية، وذهب وفد عسكري وسياسي من إيران إلى تلك الدولة، لكن الوفد الأوكراني قرر عدم الحضور في الاجتماع في الدقيقة التسعين».

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين
آخر تعديل على السبت, 05 تشرين2/نوفمبر 2022 14:10