مخزون بريطانيا من الغاز لا يكفيها سوى 9 أيام فقط

مخزون بريطانيا من الغاز لا يكفيها سوى 9 أيام فقط

حذرت الشركة المالكة لشركة «بريتش غاز» من أنّ المملكة المتحدة لم يتبق لديها من إمدادات الغاز سوى ما يكفي لـ 9 أيام فقط، حيث أعادت فتح موقع تخزين عملاق قبل الشتاء.

وقالت الشركة، وهي مجموعة سنتريكا Centrica إنّ المملكة المتحدة لديها إحدى أدنى مستويات تخزين الغاز في أوروبا، مقارنة بألمانيا التي لديها مخزون يكفي 89 يومًا، وفرنسا 103 يوماً وهولندا 123 على حد قول الشركة.

وأعلنت شركة الطاقة يوم الجمعة أنها تعيد فتح حقل الغاز الخام - منشأة تخزين تحت بحر الشمال قبالة ساحل يوركشاير - في خطوة من شأنها زيادة قدرة الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 50%.

وأضافت الشركة، على الرغم من أن الموقع «ليس حلًا سحريًا لأمن الطاقة»، إلا أنه سيكون عنصرًا رئيسيًا في «مساعدة المملكة المتحدة هذا الشتاء».

وقال كريس أوشي، الرئيس التنفيذي لمجموعة Centrica Group: «يسعدني أننا تمكنا من إعادة عمليات التخزين لهذا الشتاء بعد استثمار كبير في تعديلات هندسية».

ورغم الأزمة الخطيرة تابع رئيس الشركة بتصريح مفرطة في التفاؤل، قائلاً: «يظل هدفنا على المدى الطويل هو تحويل الحقل الخام إلى أكبر منشأة لتخزين الميثان والهيدروجين في العالم، وتعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة، وتوفير نظام كهرباء خالٍ من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2035، وإزالة الكربون عن التجمعات الصناعية في المملكة المتحدة، مثل منطقة هامبر بحلول عام 2040، ومساعدة اقتصاد المملكة المتحدة من خلال العودة إلى كونه مصدرًا صافيًا للطاقة».

معلومات إضافية

المصدر:
The Mirror