وصول مئات المهجَّرين السوريين عائدين من لبنان إلى سورية

وصول مئات المهجَّرين السوريين عائدين من لبنان إلى سورية

انطلقت الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى سورية من منطقة وادي حميد في عرسال باتجاه بلداتهم، اليوم الأربعاء، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2022، بإشراف الأمن العام اللبناني.

وأفادت صحيفة «الوطن» المحلية السورية بوصول أكثر من 700 مهجَّر سوري من لبنان إلى مناطقهم وقراهم عبر معبر الزمراني الحدودي.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، تضم الدفعة الأولى عدداً من العائلات من منطقة القلمون في ريف دمشق. وستنطلق الدفعة الثانية في نهاية تشرين الأول/أوكتوبر الجاري.

وبحسب قناة الميادين نقلاً عن وزارة المهجّرين ستضم الدفعة الثانية «جميع من ورد على أسمائهم ملاحقة أمنية وقضائية، إضافة إلى الأشخاص المتخلفين عن الجيش والمتخلفين عن الاحتياط والأشخاص الذين بحقهم مراجعات بحسب وزارة المهجرين».

وقالت المحامية السورية رنا رمضان، المنسقة القانونية لوزارة المهجرين اللبنانية في عرسال، إنّ «مراكز الأمن العام الـ 17 الطوعية التي افتتحت على كامل الأراضي اللبنانية لا تزال تستقبل طلبات للراغبين في العودة الطوعية إلى سورية».

وتقوم المديرية العامة للأمن العام اللبناني باستقبال طلبات الراغبين في العودة في دوائر الأمن العام الإقليمية المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة، وبحسب ما نقلت الميادين «سيصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجاناً فور المغادرة».

وكان مدير الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم أعلن، أمس الثلاثاء، تنظيم قافلة جديدة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، مشيراً إلى أنّ عودتهم ستكون «طوعية».

وقال إنّ «هناك مليونان و80 ألف نازح سوريّ حالياً في لبنان، وهناك قرابة الـ540 ألف سوري عادوا طوعاً إلى بلادهم منذ بدء تنفيذ خطة إعادتهم من قبل الأمن العام اللبناني عام 2017».

وكانت مجموعات من النازحين السوريين من لبنان إلى سورية قد بدأت تعود عام 2017، وتوقّفت في نهاية عام 2019، بعد انتشار جائحة كورونا.

 

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين + الوطن