ميركل: لا سلام في أوروبا بلا روسيا، ويجب أخذ كلام بوتين على محمل الجدّ

ميركل: لا سلام في أوروبا بلا روسيا، ويجب أخذ كلام بوتين على محمل الجدّ

شددت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، الخميس 6 تشرين الأول 2022، على أنه لا يمكن التوصل إلى سلام دائم في أوروبا إلا بمشاركة روسيا.

وأكدت ميركل، خلال كلمتها في حفل مخصص للذكرى 77 لصحيفة «جنوب ألمانيا» Suddeutsche Zeitung في ميونيخ، أنّ الحرب الباردة ستستمر حتى تحقيق سلام دائم بمساعدة روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت المستشارة السابقة إلى أن الوضع الحالي في أوكرانيا يمثل «نقطة تحول»، مؤكدةً أن كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يجب أن يؤخذ على محمل الجد».

وقالت ميركل: «ننصح الجميع بشدة أن تؤخذ الكلمات على محمل الجد بدلاً من تصنيفها على أنها خدعة منذ البدايةـ بل التعامل معها بجدية، وهذا ليس بأي حال من الأحوال علامة على الضعف أو الاسترضاء، بل هو علامة على الحكمة السياسية - حكمة تساعد على توفير مساحة للمناورة أو، على الأقل بالأهمية نفسها، حتى لتطوير أخرى جديدة».

وفي الأسبوع الماضي، سلّطت ميركل الضوء على الحاجة إلى العمل مع موسكو على هيكلية أمنية لعموم أوروبا وسط تسرب الغاز من نورد ستريم بسبب التفجيرات التخريبية التي طالته.

وحاولت ميركل تحسين العلاقات مع روسيا ودعمت مشروع إنشاء خط أنابيب الغاز Nord Stream-2. كما أشارت إلى أن ألمانيا حاليًا «ليس لديها سبب للرضا»، مضيفة أنه يمكن تجاوز هذه الأزمة بالقوة الكافية والثقة بالنفس، بحسب تعبيراتها.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات