ما هو «جسر القرم» الذي تم تعطيله بتفجير صباح اليوم؟

ما هو «جسر القرم» الذي تم تعطيله بتفجير صباح اليوم؟

أدى انفجار شاحنة وما تبعه من حريق في جسر القرم فجر اليوم السبت، 8 تشرين الأول/أكتوبر 2022، إلى توقف حركة السيارات والقطارات عبر الجسر.

وأفادت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأنه تم تفجير شاحنة على جسر القرم حوالي الساعة السادسة صباح اليوم، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر.

وأعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنّ الرئيس فلاديمير بوتين أصدر تعليمات بتشكيل لجنة حكومية إثر وقوع الحادث.

وقال رئيس برلمان جمهورية القرم فلاديمير كونستانتينوف، إنّ جسر القرم تعرض لأضرار بسبب «المخربين الأوكرانيين».

وأضاف كونستانتينوف: «تمكن المخربون الأوكرانيون من الوصول بأيديهم الملطخة بالدماء إلى جسر القرم. لديهم الآن شيء يفخرون به: طوال 23 عاماً من إدارتهم للقرم، لم يتمكنوا من بناء أيّ شيء يستحق الاهتمام في شبه الجزيرة، لكنهم تمكنوا من إلحاق الضرر بالجسر الروسي».

ووفقاً له: «الموت والدمار هو الشيء الوحيد الذي يمكنهم فعله»، وهذا هو «جوهر نظام كييف والدولة الأوكرانية».

وقال أوليغ موروزوف عضو مجلس الدوما الروسي، إنّ الجانب الأوكراني يتحدث منذ فترة بعيدة عن استهداف جسر القرم، وهذا العمل الإرهابي ضده ليس مجرد تحد، بل «إعلان حرب بلا قواعد» بحسب تعبيره. وجاء في تصريح موروزوف، الذي يمثل حزب «روسيا الموحدة» في المجلس: «يجري تنفيذ حرب إرهابية غير مقنعة ضدنا. والهجوم الإرهابي على جسر القرم الذي تم الإعلان عنه منذ فترة طويلة، لم يعد مجرد تحد، بل هو إعلان حرب بلا قواعد».

وشدد البرلماني، على أن عدم الرد بالشكل المطلوب والمناسب على هذا العمل، سيجعل مثل هذه الحوادث تكرر في الكثير من الأحيان.

وقال: «إذا بقينا صامتين ولم نرد بالشكل الكافي، فستتضاعف هذه الهجمات لاحقاً».

من جانبه، أكد عضو مجلس الاتحاد ألكسندر باشكين، أنه ليس هناك شك في أن مؤسسات القوة الروسية ذات العلاقة وزارة الدفاع وغيرها سترد بشكل كاف وواع وربما غير متماثل على «الضربة الوقحة» على جسر القرم.

وأعرب السيناتور عن ثقته بأن خلف الضربة، يقف ليس فقط أوكرانيا، بل والغرب كذلك

وقال: «هذا تحد خطير للغاية ليس فقط من جانب أوكرانيا، لأن كييف لا تفعل شيئاً دون تعليمات من الغرب وفقط بعد التشاور معه. هذا تحد لنا من جانب الغرب أيضا».

img3-90

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات للصحفيين: «فيما يتعلق بحادث جسر القرم، تلقى فلاديمير بوتين تقارير من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، ونائب رئيس الوزراء مارات حسنولين، ووزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف، ووزير النقل فيتالي سافيليف»، إضافة إلى تقارير قادة عسكريين وأمنيين.

وتابع بيسكوف: «أصدر الرئيس تعليمات لرئيس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية لمعرفة أسباب ما حدث وإزالة آثاره في أسرع وقت ممكن»، موضحاً أن اللجنة ستشمل أيضا رئيسي إقليمي كراسنودار والقرم، وممثلي الحرس الوطني وجهاز الأمن الفدرالي ووزارة الداخلية.

وأكد أوليغ كريوتشكوف، مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، أنه على خلفية إغلاق جسر القرم أقامت السلطات ممر نقل برياً عبر المناطق التي انضمت إلى روسيا مؤخراً.

وكتب المسؤول عبر «تلغرام»: «القرم مؤمَّن بالمواد الغذائية والمنتجات النفطية، ومرافق تخزين النفط الاستراتيجية ممتلئة»، موضحاً أن احتياطي الوقود الاستراتيجي بشبه الجزيرة يكفي لعدة أشهر.

وأضاف: «تم إنشاء ممر بري عبر مناطق جديدة» في إشارة إلى مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه وجمهورية دونيتسك التي انضمت إلى روسيا قبل أيام.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة النقل الروسية باستئناف تشغيل خط العبّارة الذي يربط مدينة كيرتش في القرم بإقليم كراسنودار، مضيفة أنّ أول مركبة قد تحركت استعداداً للتحميل، وهناك ثلاث عبّارات أخرى تستعد للانطلاق.

img2-90

يجدر بالذكر بأنّ جسر القرم المعروف أيضاً باسم «جسر مضيق كيرتش» هو أطول جسر في أوروبا، يربط بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار كراي الروسيتين. ويتألف من زوج من الجسور متوازية (واحد لحركة مرور المركبات، وآخر للسكك الحديدية). ويبلغ طول الجسر 19 كيلومتراً (12 ميلاً). وفي يناير/كانون الثاني عام 2015 أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر. وفي مايو 2015 تم الشروع في بناء الجسر. وقد تم افتتاح حركة الشاحنات على جسر القرم بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018 أي قبل الوقت المحدد لافتتاح الجسر (وهو 15 مايو/أيار 2018).

img1-90

وتعود فكرة إنشاء هذا الجسر بالأساس إلى العام 1903 على الأقل، ولكن لم يبدأ التخطيط الفعلي له سوى في عام 2014 بعد عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا عبر استفتاء شعبي. وفي يناير/كانون الثاني 2015، مُنحَ عقد إنشاء الجسر الذي بلغت قيمته عدة مليارات من الدولارات لشركة سترويغازمنتز المملوكة لأركادي روتنبرغ. ليبدأ تشييد الجسر في فبراير/شباط 2016، وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جسر الطريق رسمياً في 15 مايو/أيار 2018، وفتح أمام السيارات في 16 مايو/أيار، وللشاحنات في 1 أكتوبر/تشرين الأول. كذلك تم افتتاح جسر السكة الحديدية في 23 ديسمبر/كانون الأول 2019، وتم افتتاح أول قطار ركاب عبر الجسر في 25 ديسمبر 2019.

infographic