التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار على حدود قرغيزستان وطاجيكستان

التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار على حدود قرغيزستان وطاجيكستان

قالت هيئة حرس الحدود التابعة للجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان يالوم الجمعة إن مسؤولين من قرغيزستان وطاجيكستان أجروا مفاوضات للاتفاق على إنهاء الاشتباكات المسلحة على الحدود.

وجاء في البيان الصحفي «اتفق رئيسا لجنتي الأمن القومي في قيرغيزستان وطاجيكستان، كامشيبيك تاشييف وسيمومين يتيموف، على وقف إطلاق النار حتى الساعة 16:00 (13:00 بتوقيت موسكو)».

وأكدت سلطات مقاطعة «صغد» في طاجيكستان اتفاق وقف إطلاق النار على الحدود مع قيرغيزستان، حسبما أفاد المكتب الصحفي الرئيسي بالمقاطعة. وجاء في التقرير أنه «خلال المفاوضات، اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار».

وقد قام ممثلو الأطراف المتصارعة بعدة محاولات للاتفاق على إنهاء الاشتباكات، ولكن دون جدوى، واستمر النزاع المسلح.

ووفق رواية قيرغيزستان للأحداث، فقد بدأت طاجيكستان صباح يوم الجمعة في قصف مفارز الحدود القرغيزية في مناطق إيكي تاش، وتشير دوبو، وكوم مزار، وكولوندو، ومكسات، وجاني جير، وأورتو بوز، وكذلك بؤرة سمرقنديك الاستيطانية. وتعرضت باتكين ومطارها لضربات صاروخية. وأصيب ما مجموعه 42 من القوات والمدنيين القرغيزيين. وتقول دوشانبي إن حوالي عشر مجتمعات تعرضت للهجوم.

وتصاعدت التوترات على الحدود بين الدولتين في 14 سبتمبر/أيلول الجاري. ووفقاً للجانب القيرغيزى، دخل حرس الحدود الطاجيكيين يوم الأربعاء المنطقة الحدودية بالقرب من بولاك باشى، منطقة باتكين بمنطقة باتكين فى قرغيزستان و «اتخذوا مواقع قتالية». واستجابة للمطالبة بمغادرة المنطقة، فتح حرس الحدود الطاجيك النيران. أعقب ذلك تبادل لإطلاق النار. وبعد ساعات قليلة، اندلعت اشتباكات مسلحة في منطقتي كاك ساي وباسكي أريك في منطقة باتكين. وقرب المساء، توقف تبادل إطلاق النار. وأبلغ الجانب القرغيزي عن إصابة جنديين وثلاثة مدنيين بجروح.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس