واشنطن سترسل «سفيرة الاستفراز» إلى أرمينيا في ظل التوتر الحدودي مع أذربيجان

واشنطن سترسل «سفيرة الاستفراز» إلى أرمينيا في ظل التوتر الحدودي مع أذربيجان

ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية الخميس أنّ رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستسافر إلى أرمينيا في نهاية هذا الأسبوع «لإظهار الدعم ليريفان».

وبحسب مصادر الصحيفة الأمريكية التي قالت إنها «مطلعة على الزيارة»، فإن بيلوسي «ستسافر إلى أرمينيا في نهاية هذا الأسبوع لإظهار دعمها للبلاد التي تخوض معركة دامية مع أذربيجان». حيث من المتوقع أن تلتقي بيلوسي برئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان ومسؤولين آخرين في الحكومة الأرمينية.

وبحسب الصحيفة، «ستقوم بيلوسي بالرحلة برفقة النائبة جاكي سبير (ديمقراطية من كاليفورنيا)» من أصل أرمني.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، مساء الثلاثاء، إنّ القوات الأذربيجانية أطلقت نيراناً كثيفة على مستوطنات غوريس وسوتك وجيرموك مستخدمة المدفعية والمدافع من العيار الثقيل والأسلحة الخفيفة.

وعقد مجلس الأمن الأرميني اجتماعًا طارئًا حيث تم اتخاذ قرار لمطالبة روسيا باستخدام الأحكام ذات الصلة من اتفاقية الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة وأيضًا لمناشدة منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وصرح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أمام البرلمان بأن الهجمات الأذربيجانية خلفت 49 قتيلاً.

وقالت وكالة تاس الروسية إنّ أرمينيا تتوقع تقديم «مساعدة عسكرية وسياسية» من منظمة معاهدة الأمن الجماعي لسحب القوات المسلحة الأذربيجانية من أراضيها السيادية، حسبما قال أمين مجلس الأمن الجمهوري أرمين غريغوريان لراديو ليبرتي (الذي تم تعيينه كوكيل إعلامي أجنبي في روسيا) يوم الجمعة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات