المركزي الأوروبي يخفّض توقعاته «للنمو» ويرفع الفائدة 0.75% لأول مرة بتاريخه

المركزي الأوروبي يخفّض توقعاته «للنمو» ويرفع الفائدة 0.75% لأول مرة بتاريخه

خفض البنك المركزي الأوروبي توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي في عام 2023 من 2.1% إلى 0.9%.

كما وأقرّ البنك المركزي الأوروبي بتوقعات أكثر تشاؤماً مما سبق بخصوص التضخم، متوقعاً أن يصل في نهاية عام 2022 إلى 8.1%. ولكنه أعلن توقعات بتراجع التضخم في 2023 إلى 5.5%، ثم في 2024 إلى 2.3% في حين لا تظهر مؤشرات واقعية على تراجع التضخم فعلياً في السنوات القادمة ولا سيّما مع توقعات الخبراء وتصريحات عدة مسؤولين حول تشاؤمهم من تفاقم الأزمة والركود وعدة شتاءات قاسية قادمة.

ورفع البنك المركزي الأوروبي (ECB) ثلاثة معدّلات فائدة رئيسية بمقدار 75 نقطة أساس متوقعاً مزيداً من رفعها لاحقاً، وفقًا للبيان الصحفي للجهة التنظيمية.

وبحسب البيان: «سترتفع أسعار الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الإيداع إلى 1.25% و1.50% و0.75% على التوالي، اعتبارًا من 14 سبتمبر/أيلول 2022».

وقال البنك: «قرر مجلس الإدارة اليوم رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 75 نقطة أساس. وتساعد هذه الخطوة الرئيسية على الانتقال من المستوى المتكيف للغاية لمعدلات السياسة إلى المستويات التي ستضمن عودة التضخم في الوقت المناسب» – على حد تعبيره – «إلى وسطي البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%».

بناءً على تقييمه الحالي، يتوقع مجلس الإدارة، خلال الاجتماعات العديدة القادمة، زيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر لتثبيط الطلب والحماية من مخاطر التحول التصاعدي المستمر في توقعات التضخم، على حد تعبيره.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات