أوراق مكتوب عليها «مجانية» بمفاضلة القبول الجامعي تباع للطلاب بين 3 إلى 5 آلاف ليرة

أوراق مكتوب عليها «مجانية» بمفاضلة القبول الجامعي تباع للطلاب بين 3 إلى 5 آلاف ليرة

ظهرت مشكلات بالجملة عرقلت سير عملية التسجيل لليوم الأول في مفاضلة القبول الجامعي. ومنها ما يلي:

– إغلاق بعض المراكز أبكر بساعتين من دوامها التي يفترض أن تلتزم به، حيث أغلقت بوجه الطلاب عند الثانية عشرة ظهراً بدلاً من الثانية. وبحسب صحيفة «الوطن»، قال رئيس مكتب التعليم العالي وقضايا الطلبة المركزي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية عماد العمر، أن هذا الموضوع «قيد الحل».

– استغلال بعض الأكشاك للوضع وتقاضي أجور زائدة لقاء حصول الطالب على «المصنف الأخضر» المتضمن رغبات الطالب واستمارة التسجيل.

– انخفاض واضح بعدد الموظفين في المراكز، بحسب صحيفة «الوطن» المحلية، ولا سيما في كلية الآداب والمكتبة المركزية ضمن حرم كلية الحقوق بجامعة دمشق، الأمر الذي قابله ضغط كبير من الطلبة وخاصة في تجمع المزة، ما ينافي التصريحات عن تأمين عدد كاف من الموظفين سواء مشرفي القاعات أو مساعديهم، علماً أن بعض المراكز لم يوجد فيها سوى 10 موظفين بدلاً من العدد المفروض بـ25 موظفاً.

– وتحدث عدد من الطلاب عن تصرفات غير لائقة، وخاصة في أحد مراكز تجمع المزة (لم تذكر الصحيفة اسم المركز)، ليصل الأمر إلى حد الصراخ دون وجود تنظيم واضح لعملية التسجيل كما كان مخططاً له ومصرحاً عنه من المعنيين في الجامعة، الأمر الذي دعا إلى وضع الجامعة بصورة الموضوع للقيام بجولات فورية لرصد مراكز المفاضلة، بحسب صحيفة "الوطن".

– رغم كتابة جملة «توزع مجاناً» على ورقة الرغبات، لكنها مع ذلك لا توزع في الواقع مجاناً لا بشكل رسمي ولا غير رسمي، فلها «سعر رسمي» مقداره 3 آلاف ليرة سورية! وليس هذا فحسب بل اضطر عدد من الطلاب من أجل الحصول على مصنف واستمارة التسجيل إلى دفع مبلغ بقيمة 5 آلاف ليرة سورية، بحسب «الوطن». [أي بسعر «السوق السوداء»]، سواء من داخل الحرم الجامعي أو من بعض البسطات أو الأكشاك التي استغلت الوضع وقامت ببيعه بسعر زائد، رغم أنه ، فيما أكدت المعلومات أن رئيس فرع اتحاد الطلبة بجامعة دمشق أجرى برفقة رئيس دائرة المقاصف جولة على عدد من الأكشاك والتأكيد على الالتزام بالسعر الرسمي، ولكن يبدو بلا جدوى أو جدّية بضبط المشكلة.

– اشتكى البعض من الضغط الكبير لقاء دفع رسم التسجيل على اختبار اللغات الأجنبية، والمقدر بألف ليرة سورية، فيما اقترح البعض ضرورة إلغاء هذا الرسم ولا سيما مع التكاليف الكبيرة التي تصرف من الجامعات، وبالتالي التخفيف من وطأة أي أعباء إضافية.

وبينت الإحصاءات الرسمية، أن جامعة دمشق وفروعها استقبلت قرابة 1700 طالب وطالبة للفرع العلمي (عام ومن ذوي شهداء وهيئة تدريسية) والفرع الأدبي (تسجيل مباشر)، والمهني، إضافة إلى مفاضلة أبناء الشهداء – المهني، والعرب والأجانب، والسوري غير المقيم.

كما بلغ عدد المسجلين لمسابقة الفنون 1192 طالباً، ووصل عدد الطلاب المسجلين لمسابقة العمارة قرابة 300 طالب، والمسجلين لاختبار المعياري (إنكليزي) 861 طالباً، ولاختبار المعياري (فرنسي) 77 طالباً.

هذا ويتاح للطالب أن يدوّن في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة ويمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين.

كما يمكن للطالب تعديل رغباته أكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة وذلك في المركز الخاص بتعديل الرغبات في الجامعة التي سبق وتقدم فيها وذلك بعد تقديم طلب التعديل من صاحب العلاقة أو من ينوب عنه إلى رئيس الجامعة.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية