روسيا توقف اتفاقية تسهيل الزيارات مع اليابان

روسيا توقف اتفاقية تسهيل الزيارات مع اليابان

أنهت الحكومة الروسية الإثنين، العمل باتفاقية تيسير الزيارات إلى جزر كوناشير وإيتوروب وجزر كوريل الصغرى مع اليابان، بناء على أمر من مجلس الوزراء الروسي.

وذكر البيان الذي تم نشره الإثنين 5 أيلول 2022، على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، «وفقا للمادة 37 من القانون الفيدرالي» بشأن المعاهدات الدولية لروسيا الاتحادية«تم على شكل رسائل متبادلة بين وزير خارجية روسيا الاتحادية ووزير خارجية اليابان، إنهاء الاتفاقية بشأن إجراء الرحلات المتبادلة بتاريخ 14 أكتوبر 1991، والاتفاق بين الحكومة الروسية وحكومة اليابان بشأن تنظيم زيارة ميسرة إلى جزر كوناشير وإيتوروب وجزر كوريل الصغرى في مقاطعة سخالين، للمواطنين اليابانيين المقيمين السابقين في الجزر وأفراد أسرهم بتاريخ 2 سبتمبر 1999».

يجدر بالذكر بأن الأشهر الماضية شهدت عدة احتكاكات منها عسكرية حول جزر الكوريل، منها ما حدث في 12 من شباط/فبراير 2022 عندما اكتشفت القوات الروسية غواصة تابعة للبحرية الأمريكية من نوع «فرجينيا» في المياه الإقليمية الروسية في منطقة كانت تشهد تدريبات مخطط لها لأسطول المحيط الهادئ الروسي في المياه الإقليمية الروسية بالقرب من جزيرة «أوروب» في منطقة الكوريل. وآنذاك استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحق العسكري في السفارة الأمريكية في موسكو، بعد أن أرسل الجانب الروسي رسالة إلى طاقم الغواصة باللغتين الروسية والإنجليزية جاء فيها: «أنتم في المياه الإقليمية لروسيا، إلى السطح على الفور!».

يجدر بالذكر بأن روسيا أدخلت تعديلاً على عقيدتها البحرية في الأول من آب الماضي، وفقاً للتحديات الجديدة والأوضاع الجيوسياسية الراهنة في العالم «من أجل ضمان تنفيذ السياسة البحرية الوطنية لروسيا»، حسب المرسوم الذي وقعه آنذاك الرئيسي الروسي فلاديمير بوتين.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات