بلومبرغ: واشنطن والناتو «محبطون» من تقدم العلاقات الاقتصادية التركية-الروسية

بلومبرغ: واشنطن والناتو «محبطون» من تقدم العلاقات الاقتصادية التركية-الروسية

غرّد وزير النقل عادل قرايسمايل أوغلو على تويتر احتفالاً بارتفاع بنسبة 58% في تجارة السيارات مع روسيا في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2022 فيما وصف بـ«الدليل على القوة اللوجستية المتزايدة لتركيا»، وفق وكالة بلومبرغ الأمريكية.

ووصفت بلومبرغ تغريدة الوزير التركي بأنها «تفاخر» تركيا بتقدم علاقاتها الاقتصادية مع روسيا، مؤكدةً حقيقة أنّ هذا التقدم «سيحبط حلفاء تركيا في الناتو في الولايات المتحدة وأوروبا الذين حاولوا تشكيل جبهة موحدة لعزل الاقتصاد الروسي بعقوبات».

وأضافت بلومبرغ بأنّ هذا مجرد مثال واحد على طفرة أوسع في الصادرات التركية إلى روسيا، التي بلغت أعلى مستوى لها في ثماني سنوات عند 2.91 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لخدمة الإحصاء الحكومية التركية TurkStat.

ووفقاً لبلومبرغ تعتبر هذه الطفرة أخبارًا جيدة لحملة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيادة الصادرات كجزء مما يسميه «النموذج الاقتصادي الجديد».

وتابعت بلومبرغ «لم تفرض تركيا عقوبات على روسيا، وتحاول بدلاً من ذلك موازنة علاقتها مع طرفي الحرب. تزود أوكرانيا بطائرات دون طيار مسلحة بينما تشجع الاستثمار الروسي والعملة الأجنبية الحيوية التي تجلبها».

بعد استضافتها محادثات في إسطنبول، توسطت تركيا في اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب من البحر الأسود.

 

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ