اقتحام الأقصى بأكثر من 1000 مستوطن واغتيال 3 قادة لسرايا القدس وطفل وسيدتين

اقتحام الأقصى بأكثر من 1000 مستوطن واغتيال 3 قادة لسرايا القدس وطفل وسيدتين

بدأت مجموعات من المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى، منذ ساعات الصباح الباكر، بحماية من شرطة الاحتلال. حيث اقتحمت 14 مجموعة من المستوطنين المسجد، منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الأحد 7 من آب/أغسطس، بلغ عددهم أكثر من ألف مستوطن حتى العاشرة صباحاً.

ورفعت مجموعة من المستوطنين علم كيان الاحتلال «الإسرائيلي» خلال الاقتحامات.

وسمحت شرطة الاحتلال للمستوطنين بسلوك مسار جديد في الاقتحامات بقيادة الحاخام إيهودا غليك، كما أدى مستوطنون طقوساً تلمودية علنية في المسجد بينها «السجود الملحمي».

واقتحم عضو «الكنيست» إيتمار بن غفير المسجد بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، التي اعتقلت عدداً من الفلسطينيين واعتدت على آخرين، تزامناً مع اعتداء المستوطنين على الفلسطينيين قرب باب حطة.

وكانت الجماعات الاستيطانية أطلقت منذ أسابيع دعوات لتنظيم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، اليوم، لإحياء ما يسمى «ذكرى خراب الهيكل». وأعلنت حكومة يائير لابيد أمس نيّتها السماح باقتحامات غير محدودة للأقصى، فيما يتوقّع أن يشهد اليوم أحد أكبر الاقتحامات.

وأدى المستوطنون طقوساً تلمودية قرب باب الحديد وباب الناظر، فجر اليوم، تزامناً مع منع قوات الاحتلال عشرات الشبان من الدخول للمسجد لأداء صلاة الفجر.

بالتوازي أقدم الاحتلال على اغتيال ثلاثة قادة من سرايا القدس (الجناح العسكري للجهاد الإسلامي) في الصباح الباكر وذلك عبر عدوان استهدف فيه منطقة سكنية في مخيم «الشعوت» بمدينة رفح: خالد سعيد منصور «أبو الراغب» عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية في سرايا القدس. وزياد أحمد المدلل. ورأفت صالح شيخ العيد.

كما تسبب هذا العدوان باستشهاد أربعة فلسطينيين مدنيين في رفح بينهم طفل وسيدتان جرى انتشالهم من تحت الركام.

وأعلنت سرايا القدس عند التاسعة صباحاً وضمن معركة «وحدة الساحات» قصفها القدس المحتلة برشقة صاروخية، فيما تواردت أنباء عن اعتراض صاروخين في سماء القدس بواسطة القبة الحديدية للاحتلال.

كذلك أعلنت سرايا القدس عن قصف مستوطنة سديروت برشقة صاروخية، واعترف إعلام العدو بوقوع أضرار مادية كبيرة في أحد منازل سديروت جراء سقوط أحد الصواريخ عليه بشكل مباشر.

وضمن العمليات المشتركة بين عدة فصائل مقاومة يوم أمس السبت، أعلنت أربعة فصائل فلسطينية هي: سرايا القدس (الجهاد الإسلامي) - وكتائب المقاومة الوطنية - وكتائب المجاهدين - وكتائب شهداء الأقصى لواء نضال العامودي (فتح) تنفيذهم عملية مشتركة قصفوا فيها مستوطنات (نتيفوت - سديروت - كيسوفيم - العين الثالثة - صوفا) برشقات صاروخية.

ويواصل طيران الاحتلال عدوانه على المنازل والمنشآت المدنية والسكنية في قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي، اليوم الأحد. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة حتى حوالي التاسعة والنصف صباح الأحد ارتفاع عدد الشهداء إلى 29 شهيداً بينهم 6 أطفال و4 سيدات إضافة إلى 253 جرحى بإصابات مختلفة بين بحالات خطيرة تتضمن بتراً بالأطراف العلوية أو السفلية وغيرها من أذيات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات