أنباء عن تمويل الإمارات ملعباً «إسرائيلياً» على تراب كفر قاسم وسفارتها تنفي

أنباء عن تمويل الإمارات ملعباً «إسرائيلياً» على تراب كفر قاسم وسفارتها تنفي

كشفت صحيفة «معاريف» التابعة لإعلام الاحتلال «الإسرائيلي»، أن الإمارات ستموّل مشروع بناء ملعب جديد لكرة القدم في مدينة كفر قاسم الفلسطينية التي شهدت مذبحة نفذتها قوات الاحتلال عام 1956، واستشهد على إثرها 51 من أبناء المدينة.

ولكن سفارة الإمارات لدى كيان الاحتلال علقت على هذه الأنباء بنشر تغريدة لها على موقع «تويتر»، وقالت فيها: «نلتزم بالتواصل مع كافة أطياف المجتمع في دولة إسرائيل، ونؤكد أن الإمارات لم تتعهد ببناء ملعب في كفر قاسم أو في أي ناد آخر في إسرائيل». وشددت على أن السفارة «هي المعنية بالإعلان عن النشاطات أو الفعاليات ذات الصلة».

وكانت الصحيفة "الإسرائيلية" تحدثت عن عقد اتفاق بين شركة حكومية إماراتية ومن يسمى «وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي» عيساوي فريج لبناء الملعب في كفر قاسم داخل الأخضر. مضيفة أنه بموجب هذا الاتفاق ستموّل الإمارات بناء ملعب سيطلق عليه اسم «خليفة» ومن المقرر أن يتسع لنحو 8 آلاف مقعد. ومن المتوقع بدء إنشاء الملعب المذكور خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ووفقاً للإعلام «الإسرائيلي»، فقد حصل فريج فعلياً على الضوء الأخضر لإقامة الملعب من المسؤولين الإماراتيين، وقد شرع في تجهيز خطط الإنشاء للبدء في عمليات البناء على الفور داخل الأراضي المحتلة.

يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع محاولة فريج إبرام صفقة مع رجل أعمال إماراتي مقرب من حكومة بلاده من أجل شراء نادي (هبوعيل) «الإسرائيلي».

وقال فريج لصحيفة «يديعوت أحرونوت» (الإسرائيلية) إن «الجانب الاقتصادي لا يمثل مشكلة لرجل الأعمال الإماراتي ونحن بحاجة إلى استثمار كبير هنا، لكن هناك مشكلة سياسية يجب أن نكتشف كيفية حلها».

وقبل 66 عاماً، شهدت كفر قاسم مجزرة ارتكبتها قوات ما يسمى «حرس الحدود الإسرائيلية» وراح ضحيتها 51 من سكان البلدة شهداء بينهم أطفال ونساء ومسنّون.

وفتح جنود الاحتلال النار على المواطنين العائدين إلى منازلهم في قرية كفر قاسم يوم 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1956، حيث استغلت «إسرائيل» انشغال العالم بالعدوان الثلاثي على مصر ونفذت مجزرة في حق هؤلاء الفلسطينيين.

وقُدِّم بعض المسؤولين عن المجزرة للمحاكمة في نهاية الخمسينيات، إلا أنه تمت تبرئتهم جميعاً باستثناء واحد يُدعى (شادمي) حيث تم تغريمه مبلغاً بسيطاً للغاية لمشاركته في المجزرة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات