برميل النفط يفوق 125 دولاراً قرب أعلى مستوى بالتاريخ وتوقعات صاعدة إلى 150 دولار

برميل النفط يفوق 125 دولاراً قرب أعلى مستوى بالتاريخ وتوقعات صاعدة إلى 150 دولار

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء قرب أعلى مستوياتها في التاريخ والمسجلة في 2011 تزامناً مع صدور التقرير الشهري لمنظمة أوبك بشأن توقعات الطلب في سوق الطاقة.

وزاد خام برنت القياسي خلال تعاملات الثلاثاء إلى مستويات 125.2 دولار بارتفاع في حدود 3 دولارات ليرتفع سعر البرميل بنسبة بلغت نحو 2.1% والتي تعد الأعلى منذ الذروة التاريخية في 2011.

وفي المقابل ارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال تعاملات الثلاثاء إلى مستويات 123.6 دولار بزيادة في حدود 2.9 دولار للبرميل أو يعادل ارتفاعًا بنسبة في حدود 2%.

وتوقع جيرمي وير الرئيس التنفيذي لـ Trafigura أن ترتفع أسعار النفط إلى 150 دولار للبرميل أو أعلى من ذلك خلال الأشهر المقبلة.

وقال وير أن أسواق الطاقة في حالة حرجة بسبب العقوبات على صادرات النفط من روسيا الأمر الذي أدى لتفاقم الإمدادات المحدودة بالفعل نتيجة سنوات من قلة الاستثمارات.

بينما توقع غولدان ساكس أن ترتفع أسعار النفط في القريب العاجل إلى مستويات قرب الـ 140 دولار للبرميل، وتحديدًا مع بداية الربع الثالث من العام الجاري.

وقال غولدمان ساكس (NYSE:GS) أن ذلك يأتي بدافع من تراجع المعروض من روسيا ومع تعافي الطلب تدريجياً في الصين وبالنظر إلى مستويات المخزونات المنخفضة.

وقال وزير الطاقة الإماراتي أن هناك خطراً على استقرار أسعار الطاقة عقب تعافي الطلب خاصة مع عودة الصين عقب موجة الإغلاقات الأخيرة.

وحذر سهيل المزروعي من أن دول أوبك+ لن تستطيع تلبية الزيادة الكبيرة على الطلب في ظل امتثال أعضاء المنظمة بخطة الإنتاج المتفق عليها.

وقال سهيل المزروعي أن التخلي عن النفط والغاز الروسيين سيشكل أزمة غير مسبوقة في أسواق الطاقة التي تعاني من مشاكل ضعف الاستثمارات إبان جائحة كورونا.

وفي وقت سابق كان حذر مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول من أن أوروبا قد تواجه نقصًا في الطاقة خلال الشتاء المقبل، بعد تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ولم يستبعد تقشفاً أوروبياً قاسياً بالطاقة وتقنيناً يبدأ من الصناعات الكبيرة خصوصاً في الشتاء.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات